ثقافة و فن

الفيلم السوداني ''وداعًا جوليا'' في قاعات السينما التونسية

 سيكون لعشاق الفن السابع في تونس ، بداية من 8 ماي الجاري موعدا مع الفليم السوداني ''وداعا جوليا'' للمخرج محمد كردفاني .

و سيعرض ''وداعا جوليا'' ، في سلسلة عروض أولى تنطلق مساء الرابع من ماي في قاعة سينما ''باتي''، وفي قاعة سينيمدار بقرطاج مساء الخامس من ماي، كما سيعرض بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي بالعاصمة تونس ظهر السابع من ماي.
وتدور أحداث الفيلم في الخرطوم عام 2021 في فترة ما قبل انفصال جنوب السودان بقليل، حيث يروي قصة إنسانية لمغنية سابقة من سكان الشمال تسعى إلى التخلّص من الشعور بالذنب بعد تسبّبها في وفاة رجل من الجنوب، من خلال تعيينها لزوجته خادمة لها.
ويجسّد العمل السينمائي رغبة السودانيين في التعايش السلمي بعيدا عن النزاعات.
ويُشارك في بطولة الفيلم الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف، وعارضة الأزياء وملكة جمال السودان السابقة سيران رياك، والممثل نزار جمعة، وقير ديوني.
وقد توّج ''وداعًا جوليا'' بأكثر من 20 جائزة عربية وعالمية، أبرزها الجائزة الكبرى لأفضل فيلم روائي طويل في الدورة الـ27 من مهرجان ''سونوما'' السينمائي الدولي في كاليفورنيا، وجائزة الحرية لمهرجان كان السينمائي 2023، إلى جانب جائزة أفضل فيلم إفريقي في جائزة سبتيموس الدولية بهولندا.
بالإضافة إلى جائزة روجر إيبرت في مهرجان شيكاغو الدولي للسينما، وجائزة السينما من أجل الإنسانية، وجائزة أحسن فيلم في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في مصر، وفي مهرجان بغداد السينمائي في العراق.