وطنية

تونس في المرتبة 118 عالميًا في مؤشر حرية الصحافة

 حلّت تونس في المرتبة 118 عالميًا، في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لسنة 2024 الصادر الجمعة 3 ماي 2024، عن منظمة "مراسلون بلا حدود" تزامنًا مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، وهو مؤشر يضمّ 180 دولة.

وأظهر الترتيب تقدّم تونس في التصنيف العالمي لحرية الصحافة بـ3 مراتب لتحتل المرتبة 118 من جملة 180 دولة ضمن هذا التصنيف خلال سنة 2024.
وأبرز ممثل منظمة مراسلون بلا حدود في شمال إفريقيا خالد درارني، في تصريح اعلامي أن هذا التقدم لا يعني أن وضعية حرية الصحافة في تونس تحسنت، قائلا: ''بل على العكس لاحظت المنظمة تأزم حرية الصحافة في تونس في 2023 من خلال سجن الصحفيين وسن المرسوم 54 الذي أصبح يطبق بصفة عشوائية على الصحفيين''.
ووصف خالد درارني وضعية حرية الصحافة في المنطقة العربية بـ''السيئة للغاية''، مبيّنا أنّ موريتانيا حافظت على المرتبة الأولى ضمن الدول العربية واحتلت المرتبة 33 عالميا.
وأكّد في هذا السياق أن موريتانيا هي الدولة العربية الوحيدة التي لا يوجد فيها صحفيّون في السجن.
كما أبرز التقرير أن الوضع خطير ''للغاية'' في قرابة نصف بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث أصبحت الإمارات تاسع دول المنطقة في الجزء الأحمر، من الخريطة لتلتحق بكل من اليمن والسعودية وإيران وفلسطين والعراق والبحرين وسوريا ومصر.