وطنية

دليلة بن مبارك : رفضوا إحضار جوهر بن مبارك لإخفاء عارهم وإجرامهم

 أعلن الناشط السياسي عز الدين الحزقي، والد المعارض الموقوف بسجن المرناقية جوهر بن مبارك، أنّه لم يقع جلب ابنه ليمثل الجمعة 3 ماي 2024، أمام الدّائرة الجناحيّة بمحكمة الاستئناف بتونس، للنظر في الطعن في الحكم بسجنه غيابيًا لمدة 6 أشهر"، حسب تعبيره.

وأشار الحزقي في مقطع فيديو نشره على حسابه بفيسبوك، إلى أنّ هذه الخطوة تعدّ "مهزلة أخرى من مهازل النظام القائم"، مؤكدًا أنّه تم "حرمان جوهر بن مبارك من الحضور في الجلسة، ولم يقع جلبه وبالتالي طلبت النيابة التأخير، لأنها لم ترد إحضاره وهو في تلك الحالة الصحية المتدهورة"، وأضاف: "هؤلاء يدركون أنهم يحتجزونهم قسريًا، ويجرمون في حق قوانينهم" على حد تعبيره.
وذكّر عز الدين الحزقي بأنّه تم الحكم على جوهر بن مبارك غيابيًا بـ6 أشهر على خلفية الشكاية التي تقدم بها ضده رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر على معنى المرسوم 54، وقد طلب محاموه التأخير لتعذّر حضوره وقتها، لكن النيابة العمومية رفضت التأخير، فتم الحكم عليه بتلك المدة، قبل أن تحدّد جلسة استئناف ذلك القرار بتاريخ الجمعة 3 ماي 2024.
و في نفس السياق ،كشفت المحامية وعضو لجنة الدفاع عن المساجين السياسيين دليلة مبارك، عن غياب جوهر بن مبارك خلال جلسة الاستئناف التي انعقدت اليوم الجمعة، للنظر في الحكم الابتدائي الصادر ضده بالسجن مدة 6 أشهر، بسبب عدم جلبه من سجن المرناقية لحضور الجلسة.
وقالت دليلة بن مبارك في فيديو نشرته على صفحتها على فيسبوك عقب مغادرتها المحكمة، إنه “لم يقع تقديم أي تفسيرات عن أسباب عدم جلب جوهر بن مبارك إلى الجلسة”.
وأشارت المحامية إلى أن شقيقها الموقوف أكد لها خلال زيارته أمس الخميس بالسجن، تمسكه بحضور الجلسة رغم صعوبة تنقله ووضعه الصحي نتيجة دخوله في إضراب عن الطعام.
وأضافت: ''قيل لنا لا نعرف لماذا لم يقع جلبه من السجن، رفضوا إحضاره إلى المحكمة لأنهم يخافون من عارهم وإجرامهم ويخافون من أن يراه الجميع في الحالة التي بلغها، وكانوا ينتظرون أن يرفع الإضراب عن الطعام، حتى يقع إحضاره إلى المحكمة''.
وقالت عضو لجنة الدفاع عن المساجين السياسيين إنه خلال الطور الابتدائي من المحاكمة، أصدر القضاة حكما غيابيا بالسجن بحق جوهر على الرغم من طلب المحامين تأجيل الجلسة بسبب إضرابه عن الطعام وحالته الصحية، لكنه عندما يتمسك بحضور الاستئناف لتقديم دفوعاته، لا يقع إحضاره من السجن.
يشار أن هيئة الدفاع عن الموقوفين السياسيين فيما يُعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، قد أعلنت أنّ جوهر بن مبارك يمثل الجمعة 3 ماي 2024، أمام الدّائرة الجناحيّة بمحكمة الاستئناف بتونس، للنظر في الطعن في الحكم الصادر عن الدائرة الجناحية السادسة مكرّر بالمحكمة الابتدائيّة بتونس، بسجنه لمدة 6 أشهر"، وفقها.
ويتعلّق بالقضية المرفوعة على أساس المرسوم 54، إثر شكاية كان قد قدّمها رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر بداية العام الفارط بشأن تصريح إعلامي سابق لجوهر بن مبارك حول موقفه الرّافض للانتخابات التشريعية الأخيرة.