ثقافة و فن

سيكا جاز 2024 : صوت فلـ.سطين الصمود يصدح في الكاف

 تنطلق، غدا الأربعاء 1 ماي، النسخة التاسعة لمهرجان سيكا جاز بمدينتَيْ الكاف وصفاقس، ليتواصل حتى الخامس من الشهر، بمشاركة تسعة فنّانين من تونس والعالم.

ويسجّل المهرجان عودة الحفلات الفنية الحية بفضاء القصبة التاريخي بعد غياب عن الحصن مدّة ثلاث سنوات ليستقبل العروض المسائية.
وسيكون الافتتاح الرّسمي مع عرض “مكان” للفنان والمسرحي الفلسطيني حسن قاعود تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزّة، وتأكيدا لمساندة المهرجان الدّائمة والمطلقة للقضيّة ودفاعه عنها.
ولعشّاق موسيقى الجاز موعد مع 16 عرضا فنيّا حيّا من بينها مشاريع فنيّة حصريّة لكلّ من سامي اللّوز، ومجموعة “يوما”، و”قولتراه ساوند سيستام”، و”بروّ” لوسام زيادي، حيث سيكون جمهور سيكاجاز على موعد مع ألبومات موسيقية استثنائية، ستقدّم للمرّة الأولى بعد مشاركتها في الإقامات الفنية في إطار المخبر الفنيّ سيكافينيريا آرت لاب.
وبرمج المهرجان عروضا فنية دولية لكلّ من الإخوة سميث (فرنسا)، وياز أحمد (المملكة المتّحدة)، و”ماكس ساكسوفون” (إيطاليا، النمسا، فرنسا)، و”كراي” (النمسا)، لتؤمن السهرات الفنية الليلية بمدينة الكاف من 1 حتى 4 ماي 2024.
كما لجمهور الجاز في صفاقس، هذا العام، نصيب من الاحتفالية السنوية، إذ برمج المهرجان قسما خاصا، يقدّم الألبومات الحصرية لكلّ من سامي اللّوز، ويوما، وقولتراه ساوند سيستام، و"بروّ" لوسام زيادي، مع برمجة عرض "سينوج" لبنجامي.
وتستقبل العديد من فضاءات الكاف وخارجها، هذا العام، مختلف فعاليات النسخة التاسعة لسيكا جاز وهي: القصبة، المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالكاف، فضاء بومخلوف، المعهد العالي للموسيقى والمسرح بالكاف، المركز الثقافي ياغورطة، ونزل زيتونة بالاص بصفاقس.
ومن الأقسام الجديدة في سيكا جاز، يحضر قسما سيكا جاز للأطفال، وسيكا جاز-استكشاف، هو القسم الذي يعرض أفلاما حول تاريخ المهرجان الذي انطلق عام 2015، مع تنظيم ندوات وحلقات نقاش حول الإدارة الثقافية.
ويحتفي سيكا جاز هذه السنة بحدث "مايو" (غرة ماي) الاستثنائي، وهو تقليد سنوي يحتفل به أهالي مدينة الكاف منذ القدم.
وتزامنا مع المهرجان سيتحوّل فضاء القصبة إلى مائدة ضيافة كبيرة على شرف ضيوف المهرجان وزوّار المدينة، لتذوّق أشهى الأطباق الغذائية لمدينة الكاف، أشهرها طبق البرزقان.