وطنية

التونسيون يحتفلون بقرارات قيس سعيد

 تشهد معظم الولايات التونسية احتفالات بإطلاق الشماريخ وخروج سيارات في الشوارع للتعبير عن الفرح بقرارات رئيس الجمهورية قيس سعيّد حول تجميد البرلمان وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من مهامه.

وقد اعتبر رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي أن سعيّد قام من خلالها “بالإنقلاب على الثورة والدستور” من خلال حديثه لوكالة رويترز وأضاف أن وأنصار النهضة والشعب التونسي سيدافعون عن الثورة حسب تعبيره.
وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد أعلن تجميد كل اختصاصات المجلس النيابي باعتبار أن الدستور لا يسمح بحل المجلس، وأضاف أنه قرار كان عليه اتخاذه منذ أشهر.
كما أعلن رئيس الجمهورية قراره رفع الحصانة عن كل أعضاء المجلس النيابي مضيفا أن سيتولى رئاسة النيابة العمومية حتى تتحرك في إطار القانون، دون تدخل من وزارة العدل مؤكدا أنه سيتولى رئيس الدولة السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس الحكومة ويعينه رئيس الجمهورية.
وجاءت هذه القرارات إثر ترؤس رئيس الجمهورية قيس سعيد اجتماعا طارئا للقيادات العسكرية و الأمنية، مضيفا أن قرارات أخرى إضافية ستصدر في شكل مراسيم حتى تنقذ تونس.
وأضاف سعيد أن نص إعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي وإعلان اسم الشخص الآخر الذي سيتولى المنصب مدة هذه التدابير سيصدر بعد قليل، وأضاف سعيد أن رئيس الحكومة الجديد سيكون مسؤولا من رئيس الجمهورية وأن رئيس الجمهورية هو الذي يتولى تعيين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيس الحكومة.