عالميا

11 اتفاقاً تاريخيا بين مصر وليبيا حول اعادة الاعمار

 استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الخميس، رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة في قصر الاتحادية بالقاهرة.

وأكد الرئيس المصري موقف بلاده الثابت تجاه احترام السيادة الليبية والحفاظ على وحدة أراضيها، ورفض كافة أشكال التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي الليبي.
وثمن السيسي خلال لقاء له مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية، مساعي الحكومة على المستوى الداخلي لتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، مشدداً على ثقته في قدرة الشعب الليبي على التغلب على كافة التحديات الآنية التي تواجهه وصولاً إلى إعادة بناء دولة حديثة قوية تتمكن من إرساء دعائم الأمن والاستقرار في كافة أنحاء ليبيا.
وعبر الرئيس المصري عن سعادته بصدور قانون الانتخابات مؤخراً عن مجلس النواب، وصولاً إلى إجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده نهاية العام الجاري، موضحاً استعداد بلاده لتقديم كافة الإمكانات الضرورية من أجل مساعدة ليبيا على تهيئة المناخ المطلوب لإجراء الانتخابات، وذلك احتراماً لإرادة الشعب الليبي.
وقال الدبيبة خلال اللقاء، إنه يتطلع للارتقاء بالعلاقات المصرية الليبية في كافة المجالات لما فيه صالح الشعبين الشقيقين، ودعم الاستثمارات المصرية لتنفيذ المشروعات المختلفة في ليبيا، مؤكداً أهمية نقل الخبرات المصرية في مجالات إعادة الإعمار والتنمية بما يلبي تطلعات الشعب الليبي نحو الحياة الآمنة والكريمة، وفق ما نقله المتحدث باسم الرئاسة المصرية.
وفي إطار زيارة الدبيبة والوفد الوزاري المرافق له إلى مصر، شهد الدبيبة ونظيره المصري مصطفى مدبولي توقيع مذكرات تفاهم بين مصر وليبيا، في إطار أعمال اللجنة العليا الليبية – المصرية المشتركة، المنعقدة في القاهرة، الخميس.
ووقع البلدان مذكرات تفاهم متعددة في المجالات الخدمية والاقتصادية، وشملت الاتفاقيات، كذلك التوقيع على تنفيذ الطريق الرابط بين أوباري غات، والتوقيع على تنفيذ الطريق الدائري الثالث، فضلاً عن التوقيع على تنفيذ طريق أجدابيا جالو بمسافة 250 كيلومتراً.
ووقع الطرفان أيضاً على تنفيذ أعمال استشارية لتنفيذ محطة كهرباء ميليته، فضلاً عن مذكرة تفاهم بشأن تنفيذ عدد من المشروعات الأخرى في المدن الليبية، كما تم التوقيع وبشكل رسمي على محضر اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة الليبية المصرية المشتركة.
وخلال مؤتمر صحافي مشترك عقده رئيس حكومة الوحدة الوطنية مع نظيره المصري، قال الدبيبة إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد له أن مصر لن تكون إلا مع الشعب الليبي واستقرار ليبيا.
وتابع أن اللجان الليبية المصرية عملت على مدار يومين على إعداد الاتفاقات ومذكرات التعاون بين كل الوزارات في مصر وليبيا، حسب كلمته في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره المصري مصطفى مدبولي .
وأضاف الدبيبة: «كان الشعور بالمسؤولية غالباً على هذه الاجتماعات، ووجودنا في القاهرة هو التأكيد على دور مصر الكبير في المنطقة والعالم أجمع.
وأكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية على ضرورة مضي الوزارات في البلدين في تنفيذ المذكرات الموقعة اليوم، قائلاً: «لن نبخل، أنا ومدبولي، في توفير كل الدعم اللازم لجهود الوزراء في البلدين، والإرادة السياسية الفاعلة هي المحرك الأساسي لهذا التعاون بين مصر وليبيا.
وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بأنه تم الاتفاق مع وفد حكومة الوحدة الوطنية الموقتة برئاسة عبد الحميد الدبيبة على مشروعات كثيرة ستنفذها مصر في جميع المجالات بليبيا. وأعلن أن المشروعات تشمل الطاقة والكهرباء والنفط والبنية التحتية والصحة والتعليم والإسكان والتعاون في الشق الأمني والاتصالات ومجالي التجارة والصناعة وتدريب الكوادر الليبية في جميع المناحي في مصر. وعقب انعقاد اللجنة العليا الليبية – المصرية المشتركة، أشار مدبولي إلى أن الروابط بين البلدين ممتدة منذ قديم الأزل، وأن مصر مستمرة فى تقديم كل الدعم السياسي والاقتصادي لليبيا، واصفاً اليوم بأنه تاريخي؛ لما يمثله من عودة العلاقات الوثيقة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.
وفي بيان صحافي، نشرته رئاسة مجلس الوزراء المصرية أكد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، دعم القاهرة لحكومة الوحدة الوطنية الليبية في جهودها للوفاء بالتزاماتها وفقاً لخارطة الطريق للحل السياسي، واستمرارها في اتصالاتها مع مختلف الأطراف، بما يلبي تطلعات الشعب الليبي الشقيق في الانطلاق نحو بناء مستقبل أفضل، وتدعم جميع الجهود الرامية لإنهاء كل أشكال التوترات والصراعات.
وشدّد مدبولي في كلمته، على ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية والميليشيات والمرتزقة من ليبيا، بحيث تكون القوات الليبية هي فقط الموجودة على أراضي الدولة، مؤكداً في هذا الصدد على تقديم كل الدعم السياسي لدولة ليبيا الشقيقة لتحقيق هذا الهدف، وفق البيان المصري.
وفي إطار هذه الزيارة، عقد الوفد الوزاري المرافق مجموعة من اللقاءات الثنائية، حيث اجتمع محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق الكبير، مع محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، وناقشا الملفات المشتركة بين القطاعين المصرفيين في البلدين.
كما بحث وزير النفط والغاز محمد عون، مع وزير البترول والتعدين المصري طارق الملا، أوجه التعاون الليبي – المصري المشترك في مجالات الطاقة والنـــفط والغاز.