قضايا و حوادث

إصابة طفل بالسيدا... و فرضية أن يكون ضحية استغلال جنسي

 تبعا للإشعار الوارد على المندوب العام لحماية الطفولة ،من أحد المستشفيات  في خصوص الوضعية الصحية الصعبة لطفل يبلغ من العمر 12 سنة مصاب بفيروس نقص المناعة المكتسبة (السيدا) و بإذن من وزيرة الأسرة و المرأة و الطفولة و كبار السن عهد مندوب حماية الطفولة بتونس بإعلام الجهات الأمنية المختصة للبحث في ما كان الطفل ضحية استغلال جنسي أو أيّ شكل من أشكال الاستغلال، بعد التأكد من سلامة أفراد عائلته من إصابتهم بهذا الفيروس، و التنسيق مع مندوب حماية الطفولة مرجع نظر إقامة العائلة للمتابعة.

و أمام تنامي عدد حالات الأطفال ضحايا الاستغلال الجنسي، (1030حالة في 2020 ) تهيب وزارة الأسرة و المرأة و الطفولة و كبار السن بجميع الأولياء إلى مزيد الإحاطة بأبنائهم و رعايتهم و تكريس ثقافة الحوار بما يساعد على بناء علاقة ثقة وتحصين الناشئة من كافة المخاطر وأشكال التهديد الممكنة.
كما تؤكد الوزارة أهمية الالتزام بواجب إشعار مندوب حماية الطفولة بكل ما يمكن أن يهدد سلامة الطفل البدنية أو المعنوية، باعتباره واجبا قانونيّا و أخلاقيّا محمولا على الجميع.
وتذكر الوزارة أنه يمكن الاشعار عن حالات تهديد مصلحة الطفل الفضلى سواء بالاتصال بالرقم الأخضر المجاني 1809 أو 1899 أو بمراسلة خطيةّ  أو بالاتصال بالمكتب الجهوي لمندوب حماية الطفولة مباشرة أو هاتفيا عبر الأرقام المنشورة رفقة هذا البلاغ.