عالميا

العواصف الترابية وأزمة المناخ.. هل تقترب الأرض من الانهيار؟

 تُهدد كارثة الاحتباس الحراري أو أزمة المناخ -التي تلوح في الأفق- جميع أشكال الحياة على الأرض، وتتمثل مقدمات الكارثة الوشيكة، في ارتفاع درجات الحرارة، وحرائق الغابات المستعرة، والفيضانات، وفشل المحاصيل، والجوع.

ووفق لتقرير للصحفي البريطاني جوناثان جورنال، والذي نشره موقع "آسيا تايمز"، فإنه مع ذلك، سيكون من الحكمة أن ننظر إلى العواصف الترابية التي غالبًا ما تغطي مناطق شاسعة من الشرق الأوسط، باعتبارها نذيرًا لكارثة وشيكة - تمامًا كما يشير الغبار المتصاعد فوق تلة في هوليوود الغربية، إلى وصول وشيك لقطاع الطرق العازمين على القتل. والفوضى.
منذ أوائل أفريل، تعرضت أجزاء من العراق وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط لسلسلة من العواصف التي حولت السماء إلى اللون البرتقالي، وأغلقت المدارس والمطارات، وتسببت في أزمات صحية وتنفسية للآلاف الذي كانوا يكافحون للتنفس، بحثًا عن المساعدة والأكسجين في المستشفيات.
طبعًا، الغبار والعواصف الرملية ليست بالشيء الجديد في المنطقة. ما يثير القلق هو أنها تأتي في وقت مبكر من العام - فهي شائعة تاريخيًا في أواخر الربيع والصيف- وهي أكثر تواترًا وانتشارًا مما كانت عليه في الماضي.
في 16 ماي، أفاد مرصد الأرض التابع للإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية أنه منذ بداية أبريل، تعرض العراق وأجزاء أخرى من الشرق الأوسط، لثماني عواصف ترابية شديدة في ستة أسابيع فقط.
تحولت السماء فوق بغداد والنجف والسليمانية ومدن أخرى إلى اللون البرتقالي، حيث انخفضت الرؤية إلى بضع مئات من الأمتار. وتم إغلاق المطارات والمدارس والمكاتب الحكومية في سبع من محافظات العراق البالغ عددها 18 محافظة، وأعلن العديد من المحافظين حالات الطوارئ.
وبنفس الطريقة التي يكون من السهل للغاية تجاهل المظاهر الأخرى لتغير المناخ، باعتبارها انحرافات عجيبة لمرة واحدة، يمكن تفسير الوصول المبكر للعواصف الترابية على أنها "استثناءات تثبت القاعدة".
لكن مثل هذه "الاستثناءات" - كما هو الحال مع الفيضانات غير الموسمية وحرائق الغابات والظواهر الأخرى المتعلقة بالطقس التي تصيب أجزاء مختلفة من العالم- يجب أن يُنظر إليها بدلاً من ذلك على أنها أحداث مرتبطة، تضيف معًا إلى كونها طريقة الطبيعة لتحذيرنا من أن الكوكب يقترب بسرعة من نقطة الانهيار.
الغبار أو العواصف الرملية في العراق، التي ضربت أيضًا المملكة العربية السعودية، ودول الخليج العربي الأخرى هذا العام، سببها رياح مثل "الشمال"، التي تهب من الشمال الغربي وتحمل الغبار والحطام الملتقط عبر حوض دجلة والفرات- وبعيدا عن الأردن وسوريا.
تتولد هذه الرياح من مجموعة محيرة من الظروف المناخية، نشأت في البحر الأبيض المتوسط​​، وجبال زاغروس الإيرانية، وأنظمة الضغط المنخفض للرياح الموسمية الصيفية التي تتطور في الهند وباكستان وأفغانستان، وفي درجات الحرارة السطحية الأكثر دفئًا أو برودة بشكل غير عادي التي تحدث في المحيط الهادئ، والمعروف باسم "ال نينيو وال نينيا".
ويساهم النشاط البشري على جميع المستويات، من الجفاف في العراق، إلى الزراعة المفرطة للأراضي التي تخلق المزيد من الغبار، والدليل المقلق على أن "ال نينيا"، نظام الطقس المؤثر على نطاق واسع في المحيط الهادئ الاستوائي، يستعد للاستمرار للسنة الثالثة - وهو حدث نادر لم نشهده منذ عام 1950.
من بين الحقائق الوحشية التي يمكن العثور عليها في  أحدث تقرير صادر  عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) هو حقيقة أنه على الرغم من كل الحديث في جميع مؤتمرات الأمم المتحدة الستة والعشرين المعنية بالمناخ منذ COP1، في عام 1995، قد ارتفعت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المتولدة بشكل مطرد وهائل.
في عام 1990، ضخ العالم 38 جيجا طن من انبعاثات مكافئ ثاني أكسيد الكربون. وفي عام 2019، كان 59 جيجا طنًا، 27٪ منها انبثقت من المنطقة الأكثر تلوثًا، شرق آسيا.
في الوقت نفسه، بينما انخفض سعر مصادر الطاقة المتجددة بشكل حاد منذ عام 2000، لم يواكب الامتصاص العالمي للطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وفي عام 2020، شكّلت الخلايا الكهروضوئية 3٪ فقط من توليد الكهرباء في العالم، والرياح البرية 6٪، والرياح البحرية أقل من 1٪.
أما بالنسبة للثورة التي تم الترويج لها في السيارات الكهربائية، فإنها تظل منتجًا متخصصًا، والتي لا تزال في عام 2020 تمثل أقل من 1٪ من أسطول السيارات العالمي.