عالميا

دراسة ترجح: 4 حضارات فضائية معادية قد تغزو كوكب الأرض

تعد درب التبانة موطنا لملايين الكواكب التي يحتمل أن تكون صالحة للسكن، لكنها قد تأوي أربعة حضارات فضائية معادية من شأنها أن تغزو كوكب الأرض إذا استطاعت، وفق بحث جديد نشر في قاعدة بيانات arXiv.

هذا المقال، الذي أعده طالب دكتوراه في حل النزاعات بجامعة فيغو في إسبانيا ألبرتو كاباليرو والذي لم يخضع بعد لعملية "مراجعة الأقران" المطلوبة كي يصبح جاهزا لنشره في مجلة علمية، يطرح سؤالا غريبا: ما هي احتمالات أن يتمكن البشر يوما ما من الاتصال بحضارة فضائية معادية قادرة على غزو كوكبنا؟
واعتمد كاباليرو على دراسة الدول على كوكب الأرض التي غزت بعضها بين عامي 1915 و2022. بعد ذلك، قام بتقييم احتمالية كل دولة لشن غزو بناءً على النسبة المئوية لذلك البلد من الإنفاق العسكري العالمي.
ومع إضافة عوامل عديدة أخرى، استنتج الكاتب أن احتمالات الحالية لقيام البشر بغزو كوكاب أخرى مأهولة لا تتعدى نسبة 0.0014٪، خلال 259 سنة القادمة.
أما لمعرفة احتمالية غزونا من كواكب أخرى، استند كاباليرو على ورقة بحثية نُشرت عام 2012 في مجلة Mathematical SETI (تفتح في علامة تبويب جديدة)، حيث توقع الباحثون أن ما يصل إلى 15785 حضارة فضائية يمكنها نظريا مشاركة المجرة مع البشر.
وخلص كاباليرو إلى أن أقل من حضارة واحدة، 0.22 بشكا أدق، ستكون عدائية تجاه البشر. ومع ذلك، فإن عدد الجيران الخبثاء يرتفع إلى 4.42 عند حساب الحضارات التي، مثل الإنسان الحديث، غير قادرة بعد على السفر بين النجوم اليوم والتي قد تتطور في المستقبل.
يذكر أن هذه الاحتمالية تبقى أقل بكثير من أن تفنى الأرض جراء كويكب يصطدم بها، وفقا للكاتب.