اقتصاد

تواصل التعاون الثنائي بين تونس والولايات المتحدة في قطاع الصناعات التقليدية (صور)

 يبدأ مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفيةACEA  فصلاً جديدًا مع إطلاق شبكة التعاون لسلسلة القيمة الخاصة بحرفيي الفخار التقليدي يوم الاثنين 13 جوان 2022، في البرامة بولاية سليانة. 

مشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية ACEAهو مشروع تنموي اقتصادي تنفذه منظمة صحة الأسرة الدولية FHI360بالشراكة مع الديوان الوطني للصناعات التقليدية.
 
المشروع ممول من سفارة الولايات المتحدة في تونس التي استثمرت فيه أكثر من 15 مليون ديناروالهدف منه هو تعزيز القدرة التنافسية لسلاسل القيمة الحرفية لتحقيق نمو اقتصادي مستدام وزيادة الصادرات. 
من المحاور الرئيسية للمشروع مساعدة الحرفيين والحرفيات على الوصول إلى السوق الأمريكية كوجهة أولى ومن ثم الى باقي دول العالم، والتي أصبحت في غضون سنوات قليلة الوجهة الرئيسية للصادرات التونسية من الحرف اليدوية بقيمة 25.8 مليون دينار في عام 2022.
جمع الاجتماع الرسمي الأول لشبكة الفخار التقليدي بالبرامةبين الحرفيات وممثل الديوان الوطني للصناعات التقليدية وكذلك الجهات الفاعلة المحلية والإقليمية والوطنية التابعة لسلسلة القيمة.وبمساعدة فريق المشروع وشركائه، سيحصلن كذلك على الدعم اللازم لتحسين منتجاتهن، وتعزيز قدرتهن التنافسية واكتساب المكانة التي يستحققنها كراعيات لتراث ثقافي ثمين يجب حمايته.
زيادة على المشاركة في الاجتماع، قام ممثلو البرنامج وممثلو سفارة الولايات المتحدة والديوان الوطني للصناعات التقليدية بتنفيذ جولة جديدة من توزيع تبرعات عينية، بقيمة 190 ألف دينار مقدمة على شكل معدات تقطير حظيت بها ثلاث تعاونيات من ولاية سليانة واثنتان بولاية باجة. تعد دورات توزيع التبرعات هذه جزءًا من الإستراتيجية العامة لمشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفية والتي تهدف، بمساعدة سفارة الولايات المتحدة، إلى تمكين جميع التعاونيات من تحسين أدوات الإنتاج وتعزيز المردود من أجل الولوج إلى الاسواق العالمية.
وقد انتهت هذه الجولة في الشمال الغربي بتنظيم رحلة سياحة بيئية جديدة، تركز هذه المرة على الثروات الطبيعية والثقافية لولاية سليانة.
 تعد إضافة هذا العنصر الجامع بين السياحة والبيئة جزءًا من الجهد المستمر لمشروع العمل التعاوني للصادرات الحرفيةACEA للتكيف مع التغييرات من خلال مساعدة المستفيدين والمستفيدات منه على مواكبة متطلبات السوق المحلية والدولية مع خلق التآزر بين الحرفيين والحرفيات. سلطت هذه الجولة الضوء على نشاط حرفيات تعاونية الصفاء، بالإضافة إلى تقديم المنتجات المستخلصة من الزيوت الأساسية والنباتات المجففة من منطقتهن.