وطنية

ماكرون و ترودو يتقدمان وفود القمة الفرنكوفونية بجربة

 تستقبل جزيرة الاحلام جربة يوميْ 19 و20 نوفمبر الجاري، بمناسبة انعقاد القمة 18 للفرانكفونية ، نحو 90 وفدا و31 من القادّة الكبار، يتقدمهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو . 

ومن المتوقّع، إعادة انتخاب الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية الرواندية لويز موشيكيوابو على رأس المنظمة لأربع سنوات جديدة، وهي المرشحة الوحيدة لهذا المنصب.
و أكّدت الأمينة العامّة، في مقابلة مع وكالة فرانس برس، أنّ المنظمة أكثر أهميّة من أيّ وقت مضى ، وذلك ردّا على تصاعد الانتقادات الموجّهة إليها ومن بينها ما كتبه الكاتب السنغالي أمادو لمين صال في مقال بأنّ الفرنكوفونية ''لا تُرى'' و''لا تُسمع'' على النطاق الدولي.
وأضافت الأمينة العامّة: ''الفرنكوفونية بحال جيّدة''، بالرغم من أنّ المنظّمة “متواضعة'' من حيث موازنتها التي لا تزيد عن 100 مليون يورو وبإمكانها “تقديم إضافة” لغالبية لمشاكل السياسية والاقتصادية.
وسيتولى رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد القمّة يوم غد السبت 19 نوفمبر 2022 ، بحضور ضيوف تونس من مختلف الدول الفرنكوفونية، من بينهم رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو الذي تأكّد حضوره رسميا وعدّة شخصيات سياسية بارزمن الفضاء الفرنكفوني والدولي .