وطنية

افتتاح القمة 18 للفرنكوفونية على المستوى الوزاري

 افتتحت صباح اليوم الجمعة بجزيرة جربة اشغال القمة 18 للفرنكوفونية على المستوى الوزاري، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، وبحضور الأمينة العامة للمنظمة لويز موشيكيوابو.

وأوضح المنسق الإعلامي للقمة محمد الطرابلسي في تصريح إعلامي، أن الدورة 43 للندوة الوزارية لأعضاء منظمة الفرنكوفونية ، ستناقش اعتماد تقارير الندوات 39، 40 ، 41، 42 ، واتمام الوثائق الخاصة لرؤساء الدول والحكومات، واتفاق على عدد من القضايا العالقة وكذلك عدد من المواضيع المتعلقة بالتعاون داخل الفضاء الفرنكوفوني، خاصة في المجالات الاقتصادية والمرأة والشباب، والأولويات في مجال الرقمنة.
وسيتم أيضا مناقشة المشروع الختامي ل"إعلان جربة" ، والاطار الاستراتيجي للمنظمة 2023/2030 ، ودراسة إجراءات انضمام الدول والمنظمات الراغبة في الانتماء للمنظمة ، والمسائل المالية الإدارية وفي مقدمتها ميزانية 2023، وتحديد موعد الندوة الوزارية المقبلة وأيضا قمة رؤساء الدول والحكومات التي ستنطلق غدا وبعد غد ، مذكرا أن اشغال القمة قد انطلقت فعليا منذ تدشين القرية الفرنكوفونية يوم 13 نوفمبر.
وبين الطرابلسي أن أهم القضايا التي ساهمت في بلورتها تونس خلال هذه الدورة هي المسائل المتعلقة بتمكين الشباب والمرأة، وتطوير العلاقات الاقتصادية داخل الفضاء الفرنكوفوني من خلال اعتماد التكنولوجيا الحديثة والرقمة كوسيلة لتطوير التنمية والتضامن بين الشمال والجنوب في إطار هذا الفضاء الفرنكوفوني.
وأشار إلى أن أكثر من 20 وزير خارجية ووزير مكلف بالفرنكوفونية وكذلك مسؤولين سامين بمنظمة الفرنكوفونية يحضرون الاجتماع الوزاري ، مشددا على أن أكثر من 80 بالمائة من الأعضاء في منظمة الفرنكوفونية يشاركون في هذه القمة.