وطنية

القمة الفرنكوفونية: وصول إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

 وصل، صباح اليوم السبت 19 نوفمبر 2022، رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى القرية التونسية للفرنكوفونية بجزيرة جربة للمشاركة في أشغال الدورة 18 لقمة الفرنكوفونية.

هذا وكان رئيس الجمهورية قد استقبل عدد من الوفود ورؤساء الدول من بينهم الرئيس السينغالي، رئيس جمهورية الكوت ديفوار، رئيس جمهورية بوروندي، رئيس جمهورية جزر القمر، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، رئيس الغابون، رئيس موريتانيا، رئيس نيجيريا، رئيس رواندا ورئيسة كوسوفو،  إضافة إلى عدد كبير من الوفود الأخرى المشاركة.
وستنتظم القمة على مدى يومين 19 و20 نوفمبر 2022 بمشاركة نحو 90 وفدا و31 من رؤساء الدول والحكومات.
ومن بين اهم النقاط في جدول أعمال القمة تدعيم التعاون الاقتصادي بين دول المنظمة الفرنكوفونية التي تحتفل بخمسينيتها.
هذا وستفتتح القمة بصورة تذكارية لكافة الوفود المشاركة، ثم يلقي رئيس الجمهورية كلمته الافتتاحية، تليها كلمة الامينة العامة لمنظمة الدول الفرنكوفونية لويز موشيكيوابو.
وكان قد حل بمقر إنعقاد القمة كل من ممثل البنك العالمي وممثل منظمة الصحة العالمية وعدد من ممثلي المنظمات الأخرى. 
و في نفس السياق ، إعتبر المنسق الإعلامي لقمة الفرنكوفونية محمد الطرابلسي في تصريح له للقناة الوطنية الاولى، اليوم السبت 19 نوفمبر2022، الحضور المكثف للوفود المشاركة في القمة "نجاحا ديبلوماسيا لتونس".
وأقر المنسق الإعلامي للقمة بان اكثر من 31 من رؤساء الدول والحكومات  شاركوا في القمة، إضافة إلى اعداد كبيرة جدا من الوفود الاخرى من المنظمات الأممية وغيرها.
واعتبر هذا الحضور بقوة على المستوى الدولي  يمثل في حد ذاته نجاحا للإعداد للقمة.
وابرز الطرابلسي أن التبادل التجاري والرقمنة في الفضاء الفرنكوفوني ومجال التعاون الإقتصادي من أبرز اولويات القمة، حسب تعبيره.
وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد أشرف على إستقبال الوفود المشاركة في القمة، ومن ابرز الحضور رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.