اقتصاد

تونس-ليبيا: تعاون مشترك في مختلف مجالات النقل

 شارك وزير النقل ربيع المجيدي يوم أمس في الاجتماعات الثنائية المنعقدة برئاسة الحكومة باشراف رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن ورئيس حكومة الوفاق الليبية عبد الحميد الدبيبة.

وفي هذا الاطار، تم عقد اجتماع ثنائي بين ربيع المجيدي وزير النقل بالحكومة التونسية، ومحمد سالم الشهوبي وزير المواصلات بالحكومة الليبية، بحضور عدد من الرؤساء المديرين العامين للشركات الوطنية والمديرين العامين بالوزارة.
وعبر الوزيران عن ارتياحهما للتقدم الذي تشهده مسيرة التعاون الثنائي وسبل الارتقاء به في جميع المجالات النقل والمواصلات  مثمنين الحركية التي تشهدها العلاقات بين البلدين والنتائج الايجابية للقاءات الثنائية.
وتم خلال الاجتماع التباحث في سبل الارتقاء بالتعاون الثنائي وتفعيل التوصيات المنبثقة عن الاجتماع الثنائي المنعقد مؤخرا بطرابلس بين وزير النقل ونظيره بالحكومة الليبية والمتعلقة بتعزيز الربط البري والبحري والجوي بين البلدين وتحسين ظروف عبور مواطني البلدين الشقيقين والبضائع عبر المعابر الحدودية البرية وخاصة معبر راس جدير وتشغيل خطوط بحرية بين موانئ البلدين وتعزيز الربط الجوي بين المطارات الليبية والمطارات الداخلية التونسية.
كما ابدى الطرفان حرصهما على  التعاون من اجل تعزير فرص الاستثمار بالعمق الافريقي  وذلك من خلال الربط الجوي على مستوى بلدانها.
وتم الاتفاق على تبادل الخبرات والاستفادة من التجربة التونسية في مجال التكوين والتدريب في مجالات النقل البحري والموانئ والطيران المدني والنقل البري والحديدي، بالاضافة إلى وضع تصور عملي مشترك لاحداث محطة مينائية للامن الغذائي لمعالجة وخزن المواد الغذائية لفائدة البلدين والدول المجاورة  وتدعيم خطوط النقل العمومي المنتظم بين البلدين.