لايف ستايل

انقطاع الطمث : 7 نصائح طبيعية تساعدك على النوم الجيد

 فترة انقطاع الطمث (وفترة ما قبل انقطاع الطمث) تسبب مشاكل مختلفة، لكن وفقاً لكل امرأة. ومن بين العلامات المختلفة المعنية، هناك بالطبع الهبات الساخنة، واضطرابات أو آلام المفاصل، والتهيج، والتعب، وزيادة الوزن نتيجة هذا الاضطراب الهرموني بسبب توقف إنتاج المبيضين للإستروجين والبروجسترون.

في ما يتعلق بالإرهاق، فإنه ينتج عموماً عن قلة واضطرابات النوم حيث يحدث التعرق الليلي، أو الهبات الساخنة في منتصف الليل، مما يتسبب أحياناً في الاستيقاظ عدة مرات. هذه الليالي المتقطعة تغير بشكل كبير نوعية حياة النساء اللواتي يعانين منها. ويصبح من الصعب أن تظل المرأة مركزة أو ديناميكية أثناء النهار.
إليك نصائح لنوم أفضل يقدمها فرانسيس مانيا، مؤلف كتاب "سن اليأس، البديل الطبيعي"، في الآتي:
محاربة الهبات الساخنة
يبقى السبب الرئيسي للأرق هو الهبات الساخنة أو التعرق الليلي الذي يمكن أن يوقظك فجأة عدة مرات. لتجنّب هذه الحالة، قومي بإزالة (أو تقليل) بعض الأطعمة خلال اليوم أو في المساء السابق، مثل: الشاي أو القهوة أو الأطباق الحارّة أو الزنجبيل أو حتى وجبات اللحوم الكبيرة أو الكثير من الدهون أو النقانق. تجنّبي أيضاً التدخين، خصوصاً في المساء. بمجرد اعتماد هذا النهج، سترين تحسناً حقيقياً.
التفكير في النباتات
راهني على نباتين معروفين قليلاً نسبياً لكنهما فعّالان للغاية. الأول يسمى وودروف الحلو وخشخاش كاليفورنيا.
ضعي بضع قطرات في كوب من الماء واشربي. يمكنك أيضاً صنع خليط من شاي الأعشاب، لكن اشربيها فاترة؛ حتى لا تسبب الهبات الساخنة.
الزيوت الأساسية
يعتبر زيت البابونج الروماني أو زيت البابونج الأساسي، اعتماداً على المورد، من أكثر الزيوت فعالية لقضاء ليلة هادئة. إنه يحفز الجهاز العصبي السمبتاوي المسؤول عن الاسترخاء والنوم. نستخدم هذا الزيت في جهاز نشر لمدة 15 دقيقة قبل النوم، (ولكن ليس بين عشية وضحاها). أو نخلط قطرتين أو ثلاث قطرات في ملعقة صغيرة من الزيت النباتي من نوع الزيتون، أو على القليل من السكر.
والزيوت الأساسية من الحمضيات أو زيت اللافندر الأساسي لها أيضاً خصائص مهدئة.
ممارسة تمارين التنفس العميق
غالباً ما ننسى ذلك لأنه يبدو طبيعياً. ومع ذلك، فإنَّ التنفس، وخاصة من البطن، يساعد على النوم والهدوء والسكينة. وتتمثل التقنية في نفخ البطن، وبالتالي ملء الرئتين ثم الزفير ببطء لتفريغهما تماماً. يجب أن تستغرق كل خطوة 5 ثوانٍ وأن تتكرر المناورة 12 مرة على التوالي لنوم مضمون. ربما ترغبين في التعرف أكثر إلى تمارين التنفس؟
العلاج بالفيتامينات
العديد من فيتامينات المجموعة بي B تجعل من الممكن إنتاج السيروتونين والميلاتونين، أبطال الاسترخاء والنوم والصفاء. راهني على B3 وB6 وB9 وB12. هذا يساعد على تنظيم الجهاز العصبي. يمكن أن تؤخذ على شكل مكملات غذائية، أو من الطعام (سمك السلمون والمحار وبلح البحر والسلطات الخضراء مثل الخس، الجرجير، الخس وغيرها، كما البيض أو البقوليات مثل العدس). لزيادة فعالية هذه الفيتامينات، يمكن دمجها مع المغنيسيوم، وهو أيضاً فعّال جداً للاسترخاء. ما رأيك بالتعرف أكثر إلى تمارين الاسترخاء؟
التأكد من مستوى الميلاتونين
الميلاتونين بطريقة ما هو المدخل إلى النوم. يُفرز هذا الهرمون لتعزيز النوم. لإنتاجه بكميات كافية، من الضروري أن تعرّضي نفسك لأكبر قدر ممكن من ضوء النهار. لذلك من الضروري في فصل الشتاء مضاعفة جلسات المشي في وضح النهار للتزود بالوقود. من الممكن أيضاً استخدام الميلاتونين في كبسولات نصف ساعة قبل الذهاب إلى الفراش: 1 إلى 2 ملغ يكفي.
تحفيز نقاط العلاج بالإبر الخاصة بك
التحفيز بالأصابع لنقطة معينة في الجسم، له خصائص هامّة للاسترخاء.. تمنع اضطرابات النوم والاستيقاظ الليلي. هذه النقطة هي خلف الأذن. استلقي على ظهرك، وضعي إبهاميك خلف كل أذن واضغطي برفق، ثم قومي بالتدليك بحركات دائرية لمدة 5 دقائق.