وطنية

تونس : وقفة احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن الموقوفين السياسيين

 نظمت مجموعة من الشخصيات السياسية والحقوقية بتونس، الخميس 30 مارس 2023، وقفة احتجاجية بشارع باب بنات أمام وزارة العدل التونسية، وذلك احتجاجًا على الإيقافات الأخيرة التي عرفتها تونس فيما يُعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة" وللمطالبة بإطلاق سراح السياسيين الموقوفين.

ومن بين السياسيين الذين شاركوا في الوقفة الاحتجاجية رئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي، وأمين عام حزب العمال حمة الهمامي، وأمين عام التيار الديمقراطي نبيل حجي، ورئيس حزب الإنجاز والعمل عبد اللطيف المكي، والقيادية بالتيار الديمقراطي سامية عبو، وغيرهم من السياسيين.
ورفع المتظاهرون شعارات منددة بالإيقافات التي شهدتها تونس مؤخرًا والتي مسّت شخصيات سياسية معارضة من الصّف الأول فيما يُعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة". 
ومن بين الشعارات المرفوعة "الحرية للمعتقلين السياسيين"، "حريات حريات دولة البوليس وفات"، "شادين شادين في سراح المعتقلين"، يسقط يسقط قيس سعيّد، وغيرها من الشعارات.
وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية تزامنًا مع نظر دائرة الاتهام في مطلب الإفراج عن السياسيين الموقوفين فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، وذلك بعد أن تم تأجيل الجلسة من يوم 23 إلى يوم 30 مارس 2023.
وكانت السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد. ومن الموقوفين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، ويتهمهم الرئيس التونسي بـ"التآمر ضد أمن الدولة والوقوف وراء ارتفاع الأسعار واحتكار السلع".