عالميا

البرلمان التركي يوافق على انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي

 أقر البرلمان التركي يوم أمس الخميس 30 مارس 2023، مشروع قانون يسمح لفنلندا بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي،مُفسحا الطريق أمام هلسنكي للانضمام إلى التحالف الدفاعي الغربي في الوقت الذي تحتدم فيه الحرب في أوكرانيا.

والبرلمان التركي هو آخر من يصادق على عضوية فنلندا من بين 30 دولة عضو في التحالف بعدما وافق المجلس التشريعي المجري على مشروع قانون مماثل في وقت سابق من الأسبوع الجاري.
وقال الرئيس رجب طيب أردوغان في وقت سابق من الشهر إن فنلندا ضمنت موافقة بلاده بعد اتخاذها خطوات ملموسة للوفاء بوعودها باتخاذ إجراءات ضد الجماعات التي تعتبرها أنقرة إرهابية، والسماح بالصادرات الدفاعية.
وطلبت فنلندا والسويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي العام الماضي ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا. لكن تركيا والمجر عرقلتا العملية. ويتعين أن تصادق برلمانات جميع أعضاء الحلف على المنضمين الجدد.
وقالت الحكومة الفنلندية في بيان عقب تصويت البرلمان التركي "عضوية حلف شمال الأطلسي ستعزز أمن فنلندا وتحسن الاستقرار والأمن في منطقة بحر البلطيق وشمال أوروبا".
ولا تزال تركيا تعيق الموافقة على طلب العضوية المقدم من السويد جارة فنلندا. وتقول أنقرة إن ستوكهولم لم تقطع شوطا كافيا في اتخاذ إجراءات ضد من تعتبرهم تركيا إرهابيين. ووقعت الدول الثلاث اتفاقية حول هذه القضية العام الماضي.
ووافقت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي بالإجماع على مشروع القانون الخاص بعضوية فنلندا الأسبوع الماضي. وجرت العملية التشريعية التركية بينما تستعد البلاد للانتخابات البرلمانية والرئاسية في 14 ماي.
وستمثل عضوية فنلندا أول توسيع للحلف منذ انضمام مقدونيا الشمالية إليه في عام 2020.