لايف ستايل

أستاذة تغذية : لا يجب إستهلاك أكثر من 7% من السكريات يوميا

 دعت الأستاذة في التغذية، ليلى علوان، اليوم الثلاثاء، إلى تقليص نسبة استهلاك السكريات من 10 بالمائة من مجموع السعرات الحرارية اليومية الى 7 بالمائة أي ما يعادل 35 غرام من السكر المضاف والحلويات يوميا على أقصى تقدير لما فيه من منافع للتقليل من الإصابات بالأمراض المزمنة والمحافظة على صحة الجسم.

وأضافت في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن هذا المقترح تعمل منظمة الصحة العالمية على تضمينه ضمن توصياتها بدل نسبة 10 بالمائة التي كانت قد أوصت بها.
ولفتت الى ان استهلاك نسبة 7 بالمائة من السكريات تتوزع على استهلاك الأطعمة والمواد التي تحتوى على السكر منها الحلويات والسكر المضاف وشرائح الخبز أو بعض الأطعمة المعلبة وغيرها .
واعتبرت أنه لا يجب تعدي عتبة 7 بالمائة خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لا يمارسون الأنشطة الرياضية وذلك للتقليص من فرص الإصابة بالسكرى وأمراض القلب والشرايين والسمنة وأمراض الدماغ خاصة الزهايمر.
وذكرت أن منظمة الصحة العالمية أوصت مؤخرا بتفادى استهلاك بدائل السكر لكونها لا تساعد على خسارة الدهون وتخفيف الوزن خلافا لما يتبادر في الذهن غير انها تحدث تفاعلات مع الجسم تؤدى الى استهلاك كميات هامة منها الى جانب احتواء هذه المواد من بسكويت دون سكر مضاف أو ياغورت أو مشروبات غازية على مواد حافظة ودهنية بكميات أكبر.
 
 
وات