اقتصاد

69% من حاملي شهادة الدكتوراه في تونس هن من النساء

 أعلنت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، آمال بلحاج موسى، اليوم الأربعاء 24 ماي 2023 بجزيرة جربة، ندوة حول "تمكين المرأة في المتوسّط: رؤية تونسيّة"، أنّه يتمّ العمل على تطوير مناخ ريادة النساء والفتيات التونسيّات للمؤسسات المتوسطة وأن الوزارة بصدد إحداث ورشة متعددة القطاعات وتشاركية لوضع استراتيجيّة وطنيّة للنهوض بمشاركة النساء في ريادة المؤسسات الصغرى والمتوسطة، قصد تقديم آليات لتجاوز نسبة 10 % لرائدات الأعمال والاقتراب من المعدل العالمي الذي يمثّل 30 %.

وأكدت الوزيرة الدور الهامّ الذي يضطلع به قطاع الإعلام في مجال التمكين الاقتصادي من خلال توثيق قصص نجاح النساء في التنمية وخلق الثروة وفي نقل شواغلهن مما يحسن بيئة التمكين الاقتصادي المنتجة لفعل اقتصادي نسائي قوي وفاعل ومؤثر.
وجرى الموكب الافتتاحي للندوة، التي تنظمها وكالة تونس افريقيا للأنباء بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور، بحضور سعيد بن زايد والي مدنين، وأحمد عسّاف وزير الإعلام الفلسطيني، وناجح الميساوي الرئيس المدير العام لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، وEdward Conard الممثل المقيم لمؤسسة كونراد أديناور، وعدد هام من الباحثين والباحثات في المجال الإعلاميّ.
 واعتبرت الوزيرة أنّ تمكين المرأة يعدّ آلية متعددة الأبعاد مترابطة ترابطا وثيقا بكل المجالات تنطلق بالتمكين في مجال التعليم باعتباره يمثل سبيلا للتمكين الاقتصادي والاجتماعي ويجسّد الرؤية الشاملة للدولة التونسية منذ الاستقلال على تعميم التعليم لاسيّما الفتيات لتصل نسبة التمدرس لدى الفتيات إلى 99.8% وفق التقرير الوطني للطفولة في شهر مارس 2022، إلى جانب تفوّق الإناث في نسب الارتقاء والنجاح في مختلف المستويات الدراسيّة بتونس.
ولاحظت آمال بلحاج موسى الحضور الهامّ للإناث في مرحلة التعليم العالي بنسبة 68% لتمثّل بذلك الخريجات ثُلثي خرّيجي التعليم العالي، ونسبة 69% من النساء من حاملي شهادة الدكتوراه وحوالي 57% نسبة الباحثات التونسيات و50 % نسبة القاضيات في سلك القضاء، مشيرة إلى نفاذ المرأة إلى مواقع القرار والمسؤوليّة وفي الوظائف العليا بنسبة 37 % في الوظيفة العمومية ونسبة 31 % من مجموع الخطط الوظيفية و37 % من جملة المديرين العاميين و30 % من المديرين.
 كما أضافت أنّ ترأس نجلاء بودن رئاسة الحكومة كأول امرأة في تونس والعالم العربي يترجم نفاذ المرأة لمواقع القرار والمسؤوليّة، مبيّنة أنّ كل هذه المؤشرات الإحصائيّة تؤكّد العلاقة الوثيقة بين جودة التعليم والتمكين الاجتماعي والتمكين الاقتصادي للفتيات والنساء الذي يكرّس حضور المرأة الفاعل في مجال خلق الثورة وريادة الأعمال والمساهمة في تحقيق الرقيّ الاجتماعي والاقتصاديّ للبلاد.
وأعلنت الوزيرة عن استعداد الوزارة تحت إشراف رئيسة الحكومة لتنظيم موكب إسناد جائزة فاطمة الفهرية في دورتها الرابعة يوم الاثنين 29 ماي الجاري بقصر النجمة الزهراء، مبيّنة أنّ هذه الجائزة تحتفي بالنساء الرموز في ضفتي البحر الأبيض المتوسط.
وأكّدت آمال بلحاج موسى اعتماد الوزارة مقاربة شاملة ومتقاطعة فيما يتعلق بالتمكين الاقتصادي للنساء تكريسا لدستور تونس الجديد وتعزيزا للدور الاجتماعي للدولة، باعتباره مدخلا أساسيا لمعالجة العديد من القضايا التي تدعم حقوق المرأة وتحميها من كافة أشكال التهميش.
وأفادت أنّه تمّ في إطار البرنامج الوطني الجديد "رائدات" تسليم 1640 إشعارا بالموافقة على تمويل مشاريع نسائية بـ 24 ولاية باعتمادات بلغت 16 مليون دينار منها 138 مشاريع صغرى ومتوسّطة تتوزع بين أنشطة صناعيّة وخدمات ومشاريع فلاحيّة متنوعة، إلى جانب تسجيل قرابة 10000 طلب على منصة "رائدات" لإسناد قروض متناهية الصغر وصغرى ومتوسطة بشروط تفاضليّة وميسّرة وبسقف تمويل يصل إلى 300 ألف دينار.