وطنية

القنصل الفرنسي : أصدرنا 10 آلاف طلب لترحيل تونسيين مقيمين بصفة غير شرعية في 2022

 أصدرت سلطات الهجرة في فرنسا 10 آلاف طلب ترحيل (OQTF) لتونسيين مقيمين بصفة غير شرعية على الأراضي الفرنسية خلال سنة 2022 وفق ما أكّده القنصل العام لفرنسا بتونس دومينيك ماس في تصريح لإذعة موزاييك أمس الأربعاء 24 ماي 2023.

وتطرّق ماس في ذات الحوار إلى الإشكالات التي رافقت طلبات التأشيرة في المدّة الأخيرة وخاصة صعوبة الحصول على مواعيد لتقديم الطلبات، مؤكدا أنّه لم يطرأ أيّ تغيير على سياسة التأشيرات نحو فرنسا بعد  التحوّلات السياسية التي شهدتها تونس.
وقال  "لم نتعرّض لأيّ ضغط لتغيير في سياسة التأشيرات"، مشدّدا على أنّ العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، مستقلة عن سياسة التأشيرات والعمل القنصلي.
لكنّه أوضح في المقابل أنّ الهاجس الأمني ومسألة الهجرة يبقى قائما  في دراسة طلبات التأشيرة الواردة على القنصلية العامة لفرنسا بتونس.
وفي سؤال يتعلّق بمسألة فرض التأشيرات على تنقّل الأشخاص من تونس إلى فرنسا، شدّد القنصل العام لفرنسا بتونس أنّ هذا الأمر هوّ مسألة سيادية كما هوّ الأمر بالنسبة لتونس، مشيرا في هذا الخصوص إلى الجدل الذي أثير مؤخّرا حول تواجد المهاجرين غير النظاميين في تونس، مشدّدا قوله: "لدينا شرعية لحماية حدودنا".