ثقافة و فن

كان 2023 : فيلم ''بنات ألفة'' يتحصل على جائزة السينما الإيجابية

 تحصل الفيلم التونسي "بنات ألفة"  للمخرجة  كوثر بن هنية ، اليوم الجمعة 26 ماي 2023 ، على جائزة السينما الإيجابية، وهي أولى جوائزه في مهرجان كان السينمائي في دورته ال76 . 

وتمنح  جائزة السينما الإيجابية "Prix du Cinéma Positif"  للفيلم الطويل الأكثر إيجابية في المسابقة الرسمية في مهرجان كان السينمائي. 
و حظي فيلم "بنات ألفة" الذي يمثل المشاركة العربية الوحيدة في سباق التنافس على السعفة الذهبية، باهتمام الصحافة العالمية المختصة في النقد السينمائي، وأثار جملة من التحاليل والقراءات التي يمكن تصنيفها في خانة النقد الايجابي.
 
وفيلم بنات ألفة مستوحى من قصة حقيقية لسيدة اسمها ألفة لديها 4 بنات، انضمت ابنتاها المراهقتان إلى صفوف تنظيم داعش الإرهابي في ليبيا، والفيلم يعد الفيلم الأول للمخرجة كوثر الذي يشارك في مهرجان كان . 
وقد قدمت المخرجة والمؤلفة كوثر بن هنية ،حياة هذه السيدة بطريقة تجمع ما بين الأسلوب الوثائقي والدرامي كأنه فيلم وثائقي عن الفيلم نفسه، والفيلم من إنتاج حبيب عطية ونديم شيخ روحه.
وعن أسباب اختيار واقعة السيدة ألفة الحمراوي لتحويلها إلى فيلم، أوضحت المخرجة كوثر بن هنية، في الندوة الصحفية، أن الاهتمام الإعلامي بهذه القصة وعدد من القصص المماثلة هو ما جعلها تهتم بتحوليها إلى فيلم، وأوضحت أنها سمعت الأم الحقيقية تجري مقابلة عبر الراديو وأعجبت بالطريقة التي كانت تتحدث بها.