وطنية

إيقاف توفيق عمران : رئاسة الحكومة توضح

 أعلنت رئاسة الحكومة ، مساء اليوم الجمعة 22 سبتمبر 2023، أن رئيس الحكومة أحمد الحشاني لا علم له إطلاقًا بالتتبعات الجزائية التي تمت إثارتها ضد رسام الكاريكاتير توفيق عمران.

وجاء في بلاغ لرئاسة الحكومة أن الحشاني "لم يشاهد الصورة ولا يعرف صاحبها، كما لم يعلم بوجود تتبعات جزائية ضد الرسّام المذكور إلا عن طريق وسائل الإعلام" معقبًا: "إن كانت هذه التتبعات قد تمت من أجل أفعال أخرى قد يكون توفيق عمران ارتكبها فذلك شأن قضائي بحت".
وعقّبت رئاسة الحكومة: "إذا كانت التتبعات من أجل صورة كاريكاتورية، فإن تقديرنا هو أنه ليس هناك ما يبرر مثل هذه التتبعات لأن حرية الإبداع مضمونة في الدستور"، على حد ما ورد في نص البلاغ.
واستدركت القول: "أما من أراد أن يخلط بين حرية التعبير وحرية الإبداع من جهة، وجريمة إصدار صك بدون رصيد من جهة أخرى، فهو من قبيل من يبحث عن رصيد فقده ويريد أن يكوّنه من جديد باختلاق الأكاذيب"، على حد ما جاء في نص البلاغ.
يشار إلى أنّ النيابة العمومية كانت قد أذنت، فجر الجمعة 22 سبتمبر 2023، بإبقاء رسام الكاريكاتير توفيق عمران في حالة سراح، وذلك بعد إيقافه مساء الخميس واتخاذ قرار بالاحتفاظ به.