أعلنت مصالح وزارة التجهيز والإسكان، اليوم الأربعاء 3 جانفي 2024، أنّ الصفقة الخاصة بإنجاز القسط الرئيسي لمشروع جسر بنزرت الجديد أسندت إلى شركة صينيّة (مجمع ''سيشوان'' للطرقات والجسور).
وفي هذا الإطار، أكد مصدر جهوي مسؤول لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أنّه سيتم عقب هذا الإجراء الانطلاق في الأعمال الخاصة بإتمام التعاقد بين الدولة التونسية ممثلة في وزارة التجهيز والشركة الصينية، ومن المنتظر انطلاق الأشغال الفعلية لهذا الجزء الرئيسي للجسر في غضون الثلاثية الأولى من السنة الجارية 2024.
وبخصوص الأشغال الفنية الخاصة بالقسطين الأول والثالث لمشروع جسر بنزرت الجديد التي أعطى رئيس الدولة قيس سعيد إشارة انطلاقها يوم 19 جويلية 2022، أفاد المصدر نفسه أنّها متواصلة وبنسق مرضي، وذلك بمتابعة ميدانية وقطاعية من السلط الجهوية وبالتنسيق مع بقية المصالح المتداخلة.
ويُنجز هذان القسطان عن طريق مقاولات تونسية، ويتمثل القسط الأول في أشغال الربط الجنوبي والغربي للمنطقة من خلال إنجاز طريق سريعة بطول 4,7 كلم مجهزة بـ3 محوّلات على مستوى كل من مفترق الطريق الوطنية 8 والطريق السيارة أ4، وهي نقطة انطلاق المشروع من جهة مدخل القطب التكنولوجي بمدخل مدينة منزل عبد الرحمان.
في حين يتمثل القسط الثالث والخاص بالربط الشمالي في إنجاز طريق سريعة بطول 2,7 كلم مع إنجاز كل من محوّل على مستوى الطريق الوطنية 11 المؤدية إلى منزل بورقيبة وإنجاز منشأة ذات هيكل معدني على مستوى مصنع الإسمنت، ومنشأة على طريق بلدية ومفترق دائري على مستوى الطريق المحلية 438، أما الجزء الرئيسي المعلق والثابت فوق القنال فيبلغ طوله 1ر2 كلم على مستوى قنال بنزرت وهو من النوع المزدوج وذو هيكل معدني مبلط بالخرسانة الإسفلتية ويتكون من 19 ممدودة”، على قنال الملاحة بطول جملي يصل إلى حوالي 900 متر وبعلو 56 مترا على سطح البحر ويسمح بمرور جميع أنواع السيارات والبواخر، وفق ما جاء في وثيقة فنية أعدّتها الإدارة العامة للجسور والطرقات بوزارة التجهيز والاسكان .