ثقافة و فن

تونس تفوز بجائزتي التمثيل و الإخراج في مهرجان مسرح المونودراما في الأردن

 توجت تونس بجائزتَيْ أفضل ممثل لخالد هويسة وأفضل إخراج لعبدالقادر بن سعيد عن مسرحية “السلطة الرابعة” في النسخة الثانية من مهرجان المونودراما المسرحي العربي، وذلك ضمن فعاليات مهرجان جرش الـ38 للثقافة والفنون بالأردن.

و”السلطة الرابعة” التي تنتمي إلى نوع المونودراما (مشهد مطول لشخص واحد)، تمزج الشعر بالتمثيل، وهو عمل ينقد واقع الصحافة التونسية من خلال صحفي شاب تسكنه أحلام كبيرة، وسط واقع معيشي مزر.
وبين الواقع والحلم تتأرجح الشخصية حدّ الاضطراب، وسط صراعات كثيرة ووجع أكبر ينقله خالد هويسة بحرفية الممثل وشاعرية المخرج عبدالقادر بن سعيد وواقعية الصحفي المطلّع ناجي الزعيري، فتنساب الأحداث لتروي تونس الآن وهنا، وفق نقد مشاكس للصحافة وممارسيها.
وتستعرِضُ “السلطة الرابعة” حياة شابّ طموح يحلمُ بأن يكون الصحفي الذي تقود كتاباتُه إلى التغيير الجذري، لكن تتلاشى أحلامه أمام سطوة اليومي، فيجدُ نفسه بوقا من أبواق سلطة رأس المال، ومع اندلاع ثورة 14 جانفي 2011، قولب خطابا مختلفا ليتماهى مع الموجة الجديدة.. فأضاع ذاته.
وشارك في مهرجان المونودراما المسرحي لهذا العام، إضافة إلى الأردن البلد المنظم، كل من العراق، ومصر، واليمن، والسعودية، والجزائر، وتونس، وفلسطين، وسوريا، كما شارك في لجنة تحكيم المهرجان عدد من الفنانين العرب، وهم المخرج والممثل الإماراتي حبيب غلوم رئيسا، بعضوية محمد واصف من الأردن، والفنانة التونسية وحيدة الدريدي.
وعُرضت في المهرجان مسرحيات: “أدرينالين” الأردنية، و”شغف” العراقية، و”فريدة” المصرية، و”روح الجسد” اليمنية، و”ساكن متحرك” السعودية، و”مونودراما 33″ الجزائرية، و”السلطة الرابعة” التونسية، و”ليست مريم فقط” الفلسطينية، و”كنّاس” السورية.
وفي ما يلي نتائج النسخة الثانية من المهرجان:
جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفنان بدر الغامدي من السعودية عن عرض “ساكن متحرك”.
جائزة أفضل ممثلة للفنانة المصرية عايدة فهمي عن العرض المونودرامي “فريدة”.
جائزة أفضل ممثل للفنان التونسي خالد هويسة عن دوره في مسرحية “السلطة الرابعة”.
جائزة أفضل سينوغرافيا للمخرج العراقي علي السعيدي عن مسرحية “شغف”.
جائزة أفضل نص للكاتب السعودي فهد ردة الحارثي عن نص مسرحية “ساكن متحرك”.
جائزة أفضل مخرج منحت مناصفة بين المخرجين عبدالقادر بن سعيد من تونس عن العرض “السلطة الرابعة”، وأكرم مصطفى من مصر عن العرض المسرحي “فريدة”.