وطنية

تونس منعت مغادرة 61 ألف مهاجر نحو إيطاليا منذ بداية السنة

 أعلن وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بياتدوزي إن السلطات التونسية منعت أكثر من 61 ألف مهاجر غير نظامي من العبور في اتجاه السواحل الأوروبية منذ بداية العام 2024.

وأضاف بيانتيدوزي،، في منشور له على منصة "إكس"، أنّ هذا الرقم "يؤكد الالتزام المستمر لبلدان المنشأ والعبور للمهاجرين في مكافحة الهجرة غير النظامية"، حسب تقديره.
يذكر أن وزير الداخلية الإيطالي، صرح في أوت الماضي، أن "البيانات المتعلقة بالمهاجرين الوافدين إلى إيطاليا عن طريق البحر أظهرت انخفاضًا حادًا مقارنة بالعام الماضي، بما يعادل حوالي 63%"، كما "أبرزت أيضًا تراجعًا بنحو 20% مقارنة بعام 2022".
وأضاف وزير الداخلية الإيطالي، مخاطبًا مجلس النواب الإيطالي وفق ما نقلته وكالة "آكي" للأنباء، أنّ "هذه النتائج الهامة هي ثمرة لخطوط العمل الاستراتيجية التي اتخذتها السلطة التنفيذية، والتي تهدف إلى مكافحة الاتجار بالمهاجرين والامتثال بشكل أكثر صرامة لقواعد الهجرة وخلق تعاون أكثر فعالية مع بلدان المنشأ وعبور التدفقات"، حسب تعبيره.
وليست هذه المرة الأولى التي يؤكد فيها مسؤول رفيع المستوى في إيطاليا أنّ أرقام تدفقات المهاجرين غير النظاميين في اتجاه بلدهم تراجعت بشكل ملحوظ خلال الأشهر الأخيرة، خاصة بعد سلسلة الزيارات التي أدتها رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إلى تونس وعقبتها عدة زيارات لوزراء إيطاليين.