ثقافة و فن

الطبيب المتهم بقضية وفاة ماثيو بيري يعترف بذنبه

 شهدت لائحة المتهمين بوفاة نجم مسلسل Friends الشهير ماثيو بيري Matthew Perry، تطورات جديدة في الساعات القليلة الماضية.

فمن بين المتهمين بوفاة بيري، طبيبان، أحدهما يُدعى مارك شافيز أقر بأنه مذنب بتهمة التآمر بتوزيع المواد المخدرة الكيتامين، في أثناء مثوله أمام المحكمة في لوس أنجلوس. 
اعترافات الطبيب المتهم في قضية ماثيو بيري: أنا مذنب
اعترف شافيز كجزء من اتفاق الإقرار بالذنب، بهدف تخفيف الحكم عليه. فوفق الاتفاقية، أقر شافيز بالتآمر على توزيع الكيتامين لبيري الذي توفي في أكتوبر من العام الماضي 2023؛ بسبب الآثار الحادة للتخدير ثم الغرق لاحقاً، وفقاً لتقرير مكتب تشريح الجثة الطبي في مقاطعة لوس أنجلوس.
وجاء اتفاق الإقرار الرسمي مع المدعين العامين خلال جلسة الاستماع يوم الأربعاء في الثاني من أكتوبر الحالي، وقد حدد القاضي 2 أفريل 2025 يوماً لإصدار الحكم بحق الطبيب المتهم.
ويواجه مارك شافيز عقوبة تصل إلى عشر سنوات في السجن وهو الحد الأقصى للعقوبة الموصى بها المبينة في اتفاق الإقرار بالذنب. 
وكان شافيز قد وافق على تسليم جواز سفره، وتقييد سفره إلى وسط وجنوبي كاليفورنيا، والامتناع عن حيازة المخدرات غير المشروعة والماريجوانا، والتوقف عن ممارسة مهنة الطب، وفقاً لشروط إطلاق سراحه، إلى حين إصدار الحكم بحقه. 
شافيز متهم بتزويد الطبيب سلفادور بلاسينسا، الذي اتُهم أيضاً بالتسبب بوفاة بيري، وأقر سابقاً بأنه غير مذنب، بالكيتامين الذي تناوله بيري عن طريق وصفة طبية احتيالية، وفقاً لوثائق المحكمة. 
شافيز وبلاسينسا هما من بين الأشخاص الخمسة المتهمين بالتسبب بوفاة الممثل الشهير، إلى جانب مساعد بيري الشخصي كينيث إيواماسا، واحد معارفه إريك فليمينج. 
واتهم المدعون العامون الأميركيون شافيز، الذي يدير عيادة للكيتامين، بالحصول بشكل غير قانوني على الكيتامين الذي تم بيعه لبيري من خلال تقديم معلومات كاذبة وكتابة وصفة طبية مزورة، وفق اتفاقية الإقرار بالذنب التي وقعها.
وقد وقع الطبيب مارك شافيز الاتفاق في 22 جويلية، وأقر بالذنب في جلسة أمس وفق الاتفاق، على أن يُصْدَر الحكم في 2 أفريل المقبل.