وطنية

منظمة ''عتيد'' ترصد عددا من الإخلالات في عملية التصويت

 رصدت الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات "عتيد" عددا من الإخلالات التي شابت انطلاق عمليّة التصويت في الانتخابات الرئاسيّة التي تنعقد اليوم الأحد 6 أكتوبر.

وقالت المنظمة في تقرير أوّلي لملاحظة افتتاح عمليّة التصويت للانتخابات الرئاسيّة أنها سجّلت إقبالا متفاوتا بين مراكز الاقتراع.
وأشارت إلى أنها قامت بتكوين 218 ملاحظا واعتمادهم على مستوى 26 هيئة فرعية داخل تونس و8 ملاحظين موزّعين على 5 دوائر انتخابية بالخارج لملاحظة يوم الاقتراع للانتخابات الرئاسية 6 أكتوبر 2024.
وبيّنت أنّها اعتمدت إستراتيجية ملاحظة مكاتب اقتراع تم تحديدها كعينة بالاعتماد على ملاحظين قارّين لكامل اليوم وأثناء عملية الفرز. بالإضافة إلى اعتماد طريقة الملاحظ المتجوّل بين عدّة مراكز اقتراع ومحيطها، وملاحظة مكاتبها بصفة دورية لمدة 30 دقيقة ومتابعة عملية الفرز إثر ذلك.
وبيّنت المنظمة أنّ عملية الاقتراع انطلقت في الوقت المحدّد في أغلب المراكز مع وجود تأخير بـ30 دقيقة في مركز الاقتراع المدرسة الابتدائية الشابي قربة نظرا إلى غياب رئيس المركز ولخبطة في تعويضه.
وبخصوص الإخلالات، أشارت المنظمة إلى وجود اختلاف بين عدد بطاقات الاقتراع وعدد الناخبين المسجلين بمكاتب الاقتراع المدرسة الابتدائية دار فضال 2 مكتب عدد -2، والمدرسة الابتدائية سيدي فرج المكتب عدد-4، والمدرسة الابتدائية النصر 1 – أريانة، والمدرسة الابتدائية شاكر 2 مكتب عدد 1 منزل بورقيبة بنزرت، والمدرسة الابتدائية الحبيب ثامر مكتب عدد 3 سليمان – نابل 2، والمدرسة الابتدائية حشاد النفيضة – سوسة.
كما سجّلت “عتيد” بطئا ملحوظا في استعمال التطبيقة مما جعل أعوان مكاتب الاقتراع يلجؤون إلى تدوين المعطيات بصفة يدوية.
بالإضافة إلى تسجيل نقص في تنظيم الصف داخل مكتب الاقتراع عدد 1 بالمدرسة الابتدائية شاكر 2 منزل بورقيبة – بنزرت مما تسبّب في الاكتظاظ ووقوف أكثر من 6 ناخبين أمام سجل الناخبين.
ولفتت “عتيد” إلى وجود مظاهر للتأثير في الناخبين من قبل ممثلي المترشّح عدد 3 في المدرسة الابتدائية ابن خلدون سوسة، وتوجيه الناخبين من قبل ممثلي المترشّح نفسه في المدرسة الابتدائية الحكيم قرول Groul – المدرسة الابتدائية الباب الشمالي – المدرسة الابتدائية الحي الجديد – المدرسة الابتدائية الأخلاق حمام سوسة بولاية سوسة.
ومن بين الإخلالات التي رصدتها المنظمة أيضا حمل شارة تحمل أسماء مكتوبة بخط اليد من قبل ممثل المترشّح عدد 3 في المدرسة الابتدائية البشير صفر من ولاية المهدية.
وأشار تقرير “عتيد” إلى منع الصحفيين من دخول مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية طريق المحارزة صفاقس من قبل رئيس المركز وسمح لهم فقط بالتصوير أمام المركز.