وطنية

رئيس الجمهورية المنتخب قيس سعيّد يؤدي اليوم اليمين الدستورية

 يؤدّي رئيس الدولة، قيس سعيّد، اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024، خلال جلسة عامة ممتازة بالبرلمان، اليمين إثر انتخابه بالاقتراع العام لولاية ثانية وذلك بحضور أعضاء مجلس نواب الشعب وأعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم.

ونص الدستور التونسي 2022 على أداء رئيس الجمهورية المنتخب اليمين في القسم الأول المخصص لرئيس الجمهورية من الباب الرابع (باب الوظيفة التنفيذية)، وتحديدا في الفصل 92 كما وردت الإجراءات التي تنظم هذه الجلسة في المرسوم عدد 1 المتعلق بتنظيم العلاقات بين مجلس نوّاب الشّعب والمجلس الوطنيّ للجهات والأقاليم إلى جانب تنصيص النظام الداخلي لكل من مجلس نواب الشعب والمجلس الوطني للجهات والأقاليم على إجراء هذه الجلسة.
ووفق الفصل 92 من الدستور يؤدي رئيس الجمهوريّة المنتخب أمام مجلس نوّاب الشّعب والمجلس الوطنيّ للجهات والأقاليم مُجتمِعيْن اليمين التّالية:
''أقسم بالله العظيم أن أحافظ على استقلال الوطن وسلامته وأن أحترم دستور الدّولة وتشريعها وأن أرعى مصالح الوطن رعاية كاملة''.
كما نص الفصل نفسه على أنه إذا تعذّر أداء هذه اليمين أمام مجلس نوّاب الشّعب والمجلس الوطنيّ للجهات والأقاليم، لأيّ سبب من الأسباب، فإنّ رئيس الجمهوريّة يؤدّيها أمام المحكمة الدّستوريّة.