وطنية

خبير يدعو الى إعلان حالة الطوارئ المائية في تونس

 اعتبر الخبير في التنمية والموارد المائية حسين الرحيلي ، إن تراجع مخزون السدود أمر طبيعيي باعتبار أن الأمطار الغزيرة الأخيرة لم تشمل مناطق السدود في أقصى الشمال والشمال الغربي.

وأضاف الرحيلي في تصريح للاذاعة الوطنية، اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 ،إنه يقع يوميا ضخ حوالي مليون متر مكعب من مياه السدود في 13 ولاية مقابل إيرادت ضعيفة جدا من مياه الأمطار، مما ساهم في تراجع مخزون المياه بالسدود إلى 475 مليون متر مكعب وهي الكمية الأضعف من 30 و40 سنة وفق تقديره.
ودعا الرحيلي إلى إعادة النظر في منظومة تعبئة الموارد البيئية والتأقلم والتكيف استباقيا مع التحولات المناخية وتركيز منظومة جديدة متطوره لتجاوز خلافا لمنظومة السدود التقليدية التي تسبب في خسارة بيتن 600 و700 ألف متر مكعب يوميا بسبب التحولات المناخية وارتفاع درجات الحرارة.
كما دعا الخبير في التنمية والموادر المائية إلى اعتماد طرق جديدة لتخزين مياه الأمطار داخل المدن وفي المناطق المحاذية للمدن وإعلان حالة الطوارئ المائية لوضع قوانين وإجراءات ومقاربات جديدة  ودعم الفلاحين المتضريين من نقص التساقطات خاصة في الشمال الغربي التي تعتبر الخزان الطبيعي للزراعات الكبرى وفق تعبيره.