المجتمع

وزارة الصحة تعلن عن انطلاق حملة لمقاومة الحشرات

 أعلنت وزارة الصحة اليوم الجمعة عن شروع الخلية القارة لمقاومة الحشرات التابعة لوزارة الشؤون المحلية والبيئية بالتنسيق مع البلديات والهياكل المعنية بالقيام بتدخلات عاجلة بكافة مناطق الجمهورية لمقاومة انتشار الحشرات بالبلاد.

وتهدف هذه التدخلات المتمثلة في المداواة باعتماد التضبيب البارد أو التضبيب الحراري ورشّ المبيدات بالطائرات عند الاقتضاء وذلك بعد الإعلام المسبق للمواطنين وفق بلاغ وزارة الصحة، إلى الوقاية من المخاطر الصحية المرتبطة بنواقل الأمراض والمساهمة في الازعاج الناجم عن انتشار الحشرات.
ودعت الوزارة، العموم إلى ضرورة أخذ التدابير الوقائية اللازمة خلال التدخلات المذكورة عبر حماية الفئات الهشة خاصة منهم الأطفال والمسنين والمرضى والحيوانات والطيور وبيوت تربية النحل من التعرض إلى ضباب المبيدات، إضافة إلى غلق شبابيك المنازل وفتحات التهوئة وحماية المواد الغذائية وخاصة منها المعروضة للتجفيف في الهواء الطلق.
وشددت الوزارة، على الأهمية القصوى التي يكتسيها دور المتساكنين في معاضدة المجهودات المبذولة وضمان مشاركتهم النشيطة في مكافحة البعوض باستعمال مخافر صغيرة الحجم عادة ما توجد في منازلهم ومحيطها المباشر.
وأكدت ضرورة مكافحة المواطنين لليرقات عبر إتلاف الأوعية المتروكة وغير المستعملة والموجودة بمحيطات المنازل والأسطح وتغطية أوعية تجميع المياه والتفريغ الدوري للصحون الموضوعة تحت أواني زراعة النباتات بالشرفات وبالحدائق، إلى جانب ردم الآبار المتروكة وإحكام غلقها والتعهد بالمسابح وأحواض المياه والقنوات المنزلية لتصريف المياه.
وأشارت الوزارة، إلى أن المصالح المختصة التابعة لها تتولى، في نطاق البرنامج الخصوصي لليقظة والتوقي من تواجد بعض أنواع الحشرات الناقلة للأمراض على غرار البعُوض النمري و البعوض الناقل لحُمّى غرب النيل، عمليات المراقبة وتحديد مخافر توالد البعوض وأماكن راحته واقتراح الحُلول الملائمة لمكافحته وإعلام السلط الجهوية والمحلية بما يضمن مكافحته بالطرق الناجعة.
ودعت الوزارة جميع المتدخلين إلى اعتماد برامج مكافحة مندمجة، ترتكز أساسا على طرق المكافحة البلدية وخاصة إعطاء الأولوية للتدخلات العضوية من تنظيف وجهر لمجاري المياه وردم المستنقعات وغيرها من الأشغال الهادفة إلى تجنب ركود المياه، إضافة إلى معالجة المخافر ذات المساحات المحدودة واستعمال المبيدات ذات النجاعة والتكثيف من المعالجة البيولوجية باستعمال سمك "القمبوزيا" آكل اليرقات.