وطنية

بن مبارك : قيس سعيد يسعى إلى فرض نظام رئاسي يكون فيه رئيسا منتخبا بصلاحيات واسعة

 اعتبر أستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك إن رئيس الجمهورية يريد بناء نظام سياسي تكون فيه السلطة تشريعية ضعيفة المشروعية (انتخاب غير مباشر) و محدودة الصلاحيات مقابل رئيس بمشروعية انتخابية عالية و صلاحيات دستورية واسعة.

و قال بن مبارك في تدوينة نشرها على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك أن مشكلة الرئيس الفعلية هي بصورة عامّة مع فكرة البرلمان المنتخب بالإنتخاب العام و المباشر من الشعب على مستوى وطني لأن هذا النوع من الإنتخابات يفتح امكانية لعب الأحزاب دورا أساسيًا في الحياة السياسية في حين أن قيس سعيّد يرى ان الإنتظام الحزبي عموما نوع من انواع ارتهان ارادة الشعب وجب تدميره و تعويضه.
وأضاف بن مبارك أن مشروع سعيّد الذي تحدّث عنه مرارا هو انتخابات قاعدية للأفراد على مستوى محلي تفرز منها مجالس جهوية ومن المجالس الجهوية ينبثق مجلس وطني اي انه ضدّ فكرة الإنتخابات التشريعية المباشرة  . 
وأكد بن مبارك أن قيس سعيد يريد صياغة دستور جديد  يفرز سلطة تشريعية غير منتخبة بشكل مباشر اي سلطة ضعيفة المشروعية في المقابل يسعى لفرض نظام رئاسي يكون فيه رئيس الدولة منتخبا بالإقتراع المباشر و بصلاحيات واسعة.