وطنية

منى كريّم: الأمر الرئاسي الصادر يؤسس لديكتاتورية ... و ردود فعل معارضة لقيس سعيد

 اعتبرت أستاذة القانون الدستوري منى كريم، مساء اليوم الأربعاء 22 سبتمبر 2021، أن الأمر الرئاسي الذي أصدره رئيس الجمهورية قيس سعيد عشية اليوم ''يؤسس إلى دكتاتورية بأتم معنى الكلمة''.

وقالت منى كريم، على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك: ''استولى الرئيس على السلطة التشريعية وكامل السلطة التنفيذية وقراراته غير قابلة للطعن بالإلغاء''. 
وأضافت أستاذة القانون الدستوري : ''من شارك في إعداد هذا الأمر يتحمل مسؤوليته أمام التاريخ والتاريخ لا يرحم.لقد خرجنا من حالة الاستثناء ودخلنا في حالة الإعتباط'' حسب تعبيرها .
يذكر ان الرئيس ، قيس سعيّد، يوم امس الأربعاء، أصدر أمراً رئاسياً جديداً يتعلق بصلاحياته الجديدة، على رأسها تولي السلطتين، التنفيذية والتشريعية ويتعلق الأمر الرئاسي  بـ"التدابير الاستثنائية"، والذي يتضمن في بابه الثالث التدابير الخاصة بممارسة السلطة التنفيذية.
وجاء في الأمر الرئاسي أنّ رئيس الجمهورية ،يمارس السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس حكومة، فيما تضمن القسم الثاني من هذا الباب الأحكام المتعلقة بصلاحيات تلك الحكومة نفسها.
ونصّ الأمر على أن الحكومة تتكون من رئيس ووزراء وكتّاب دولة، على أن يعيّنهم رئيس الجمهورية بنفسه، ويؤدّون اليمين المنصوص عليها في الفقرة الأخيرة من الفصل الـ 89 من الدستور، أمامه، في وقت تقوم الحكومة المؤلفة بتنفيذ السياسة العامة للدولة، وفقاً للتوجيهات والاختيارات التي يضبطها الرئيس، وهي مسؤولة عن تصرفها أمام رئيس الجمهورية نفسه.
ويقوم رئيس الحكومة التونسية بتسيير أعمال الحكومة، وينسّق أعمالها، ويتصرف في دواليب الإدارة الخاصة بها، بغرض تنفيذ التوجهات والاختيارات التي يضبطها رئيس الجمهورية، على أن ينوب عند الاقتضاء رئيس الجمهورية في رئاسة مجلس الوزراء أو أي مجلس آخر.
و قد تتالت ردود فعل معارضة تعليقاً على القرارات الجديدة لسعيّد، فقد قال رئيس حركة "النهضة" راشد الغنوشي إنَّ "الإعلانات التي أصدرها الرئيس قيس سعيّد هي إلغاءٌ للدستور قائلا ان حركته "لا توافق على قرارات رئيس الجمهورية" ، بدوره قال الأمين العام للتيار الديمقراطي غازي الشواشي إن "من ينقلب على الدستور يفقد شرعيته وتستوجب مقاومته 'حسب تعبيره .
في المقابل دعا القيادي في حزب "قلب تونس" أسامة الخليفي، فقد دعا إلى "اصطفاف وطني ضد الانقلاب وضد رئيس الجمهورية"، وأضاف "لن نعترف بأي قرار خارج الدستور بعد اليوم" من جهته، اعتبر الأمين العام السابق لحزب "التيار الديمقراطي" محمد عبو أن "الرئيس قيس سعيّد استغل الموقف بأقبح أشكال الانتهازية".