جهوية

صفاقس : نداء من أجل دفن لائق لجثث المهاجرين ضحايا الحرقة

 أطلق المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية اليوم الأربعاء 4 ماي 2022 نداء من أجل دفن لائق لجثث المهاجرين.

كما دعا المنتدى، السلطات إلى القيام بالإجراءات القانونية والطبية التي تتيح لاحقا للعائلات التعرّف على الهويات مناشدا بلديات ولاية صفاقس التعبير عن تضامنها والتكفل بدفن الجثث في أماكن لائقة وتحفظ الكرامة البشرية.
و أوضح المنتدى أنه رصد منذ بداية السنة 276 ضحية ومفقود على الشواطئ التونسية (مقارنة ب 24 ضحية ومفقود خلال نفس الفترة من السنة الماضية).
وأضاف المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أن السياسات الهجرية الأوروبية التي اغلقت الحدود وعسكرتها وانخراط الدولة التونسية فيها قد تنجح ظرفيا في التحكم في تدفق المهاجرين لكن من الواضح انها فاقمت الخطر والموت على السواحل التونسية.
وجدد المنتدى، دعوته السلطات التونسية للالتزام الفعلي والعملي بإنقاذ أرواح المهاجرين في المياه الإقليمية التونسية، عبر إطلاق آلية استباقية للمساعدة والإنقاذ البحري تستهدف انقاذ الأرواح وتدمج كل الهياكل والمتدخلين على طول المياه الإقليمية التونسية والى ضرورة  انشاء اطار دائم للإعلام والبحث عن المفقودين في البحر والاحاطة بعائلاتهم  
كما يدعو البلديات التونسية وخاصة منها المتواجدة على الشريط الساحلي الى اعداد مخططات طوارئ محلية للتعامل مع حوادث الغرق نتيجة الهجرة غير النظامية تضمن وجود اماكن لائقة للدفن و التكفل بذلك في ظروف ملائمة.