وطنية

عبير موسي تصف الخروقات التي شابت مسار الاستفتاء بـجرائم الحرب

 قالت رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي اليوم الاثنين27 جوان 2022، أنها تتحدى كل من أمين محفوظ والصادق بلعيد والمشاركبن في مشاورات صياغة مسودة الدستور ، أن يتمكنوا من تقديم وثيقة تثبت تكليفهم من قبل رئيس الدولة قيس سعيد بكتابة مسودة الدستور .

و أضافت موسي خلال ندوة صحفية أن "أعضاء اللجنة الاستشارية يتباكون اليوم لأن رئيس الجمهورية رفض نشر الوثيقة الاولية لمسودة الدستور" معتبرة أن في هذا "احتقارا للفريق الذي شارك في كتابة الوثيقة" ، حسب تعبيرها .
وأكدت أن رئيس الجمهورية قام بوضع هذا الفريق في الواجهة ليتم محاسبتهم أمام القانون والقضاء والشعب عاجلا أم آجلا، حسب تقديرها.
و واصلت عبير موسي القول أن المسودة التي تمت كتابتها لا يمكن أن تكون نصا قانونيا وتصلح أن تكون فقط " مذكرات الصادق بلعيد وشركائه أو هوامش وخواطر بلعيد وشركائه " ولا يمكن ان تكون نصا قانونيا الا اذا ما مرت عبر البرلمان.
و في نفس السياق ، وصف رئيسة الدستوري الحر أن الخروقات التي شابت مسار الاستفتاء يوم 25 جويلية والتي ترتقي الى جرائم حرب  موضحة أن أبرزها هي مواصلة العمل بالفصل 80 بعد حل مجلس نواب الشعب ومخالفة الفصل 70 من الدستور بتغيير المنظومة الانتخابية بموجب مراسيم تتضمن انها تستند الي الدستور وتعيين هيئة انتخابات بموجب أمر رئاسي اعتبرتها موسي "تابعة للسلطة وغير مستقلة".
وبخصوص بطلان اجراءات الاستفتاء شكلا، اعتبرت موسي ان مسار عرض دستور الجديد على الاستفتاء هو اعتداء صارخ على القانون خاصة وأن النص المكتوب بالطريقة التي تم تقديمها لا يرتقي ليكون نصا قانونيا.