وطنية

كمال بن مسعود : رفع الحصانة عن الحمايدي ورائه رئيس حزب

 إعتبر المحامي كمال بن مسعود  ان رفع الحصانة عن القاضي ورئيس جمعية القضاة أنس الحمايدي هو سابقة خطيرة في المسار القضائي والمهني بتونس، مشددا على أنه لم يسبق أبدا أن يرفع مجلس القضاء الحصانة على قاضٍ دون طلب صريح.

و قال بن مسعود في تصريح لإذاعة "شمس" ، اليوم الجمعة 23 سبتمبر 2022 ، أن رفع الحصانة عن الحمايدي لم يكن بطلب من القضاء الجزائي، بل كان بطلب من وكيل الجمهورية بالمحكمة الإبتدائية بالمنستير، نافيا أن تكون وزيرة العدل قد طلبت رفع الحصانة.
وكشف بن مسعود أن هذا الطلب من وكيل الجمهورية كان على إثر شكاية من المحامي ورئيس حزب حركة تونس الجديدة محمد علي العباس، مؤكدا أن هذا الأخير ليس طرفا أو متضررا في الموضوع ، قائلا أن الحادثة تتمثل في دخول الحمايدي قاعة جلسة بمحكمة المنستير خلال إضراب القضاة الذي تم تنفيذه بدعوة من تنسيقية الهياكل القضائية، وطلبه رفع الجلسة من القاضي الذي كان يترأس هذه الجلسة.
و تابع أنه طلبه جاء بكل لطف وقد اعترف بذلك القاضي وكاتبة الجلسة وعدد من المحامين الذين كانوا حاضرين.
و اعتبر أنه لا يحق لمحمد علي العباس أن يتقدم بشكاية، خاصة وأنه لم يكن حاضرا أثناء الواقعة بل كان في مكتبه، معتبرا 'وجود توظيف سياسي للواقعة التي حدثت'.
وبين المتحدث أنه كان يتوجب على وكيل الجمهورية حفظ الشكاية آليا، وقال في هذا السياق إن هناك توظيف سياسي للواقعة من أجل ضرب عمل جمعية القضاة ، معلنا أنه سيتم الطعن في قرار رفع الحصانة وطلب التصريح بمعدوميته من طرف المحكمة الإدارية.