وطنية

مرصد شاهد يدعو إلى مراجعة القانون الإنتخابي

 دعت رئيسة مرصد شاهد علاء بن نجمة خلال ندوة للمرصد اليوم السبت 24 سبتمبر  2022 حول الانتخابات التشريعية في ظل المرسومين 54 و55، الى تنقيح المرسوم الانتخابي الجديد ومراجعته بهدف عودة البلاد الى المسار الديمقراطي.

واعتبرت بن نجمة ، أن المرسوم الجديد لا يضمن تمثيلية المرأة والشباب خصوصا في ظل عدم وجود تمويل عمومي. كما أشارت إلى إمكانية أن تثير المحطات الانتخابية المقبلة وفق المرسوم الجديد نعرات جهوية تجاوتها تونس منذ زمن حسب تصريحها لموزاييك.
كما اعتبرت رئيسة مرصد شاهد، أن المرسوم عدد 54 المتعلق بالجرائم الالكترونية سيكمم الافواه وسيجعل الذين يريدون كشف حقائق حول المترشحين أو القيام بحملات ضد بعض الأشخاص، معرضين للمراقبة القبلية والبعدية والعقوبات الزجرية وفق تقديرها.
و ينص المرسوم الانتخابي عدد 55 لسنة 2022  بالرائد الرسمي، الذي ينقح القانون الأساسي عدد 16 لسنة 2014 ، المتعلق بالانتخابات والاستفتاء، على أن التصويت في الانتخابات التشريعية يكون على الأفراد في دورة واحدة أو دورتين عند الاقتضاء، وذلك في دوائر انتخابية ذات مقعد واحد.
كما ينص المرسوم على أن العدد الجملي للمقاعد بمجلس نواب الشعب سيكون 161 مقعدا من بينها عشرة مقاعد عن الدوائر الانتخابية بالخارج. وينص كذلك على أنه يمكن سحب الوكالة من النائب في دائرته الانتخابية، في صورة إخلاله بواجب النزاهة او تقصيره البين في القيام بواجباته النيابية، او عدم بذله العناية المطلوبة لتحقيق البرنامج الذي تقدم به عند الترشح.