وطنية

النهضة: تصريح ماكرون معاديا الديمقراطية ولطموحات التونسيين

 عبرت حركة النهضة، اليوم الخميس 24 نوفمبر 2022، عن رفضها لما ورد في تصريح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال قمة الفرنكوفونبة بجربة، معتبرة أنه ''منافيا ومعاديا للقيم الديمقراطية وداعما للانقلاب وللحكم الفردي المتسلط في ‏تونس''. 

كما اعتبرت حركة النهضة، في بيان، هذا التصريح تدخلا في الشأن التونسي ومعادٍ لطموحات التونسيين في ‏الحرية والديمقراطية ومخالفا لقيم الثورة الفرنسية، مذكرة الرئيس الفرنسي إيماويل ماكرون بأن احترام طموحات الشعب ‏التونسي وثورة الحرية والكرامة ومكاسبها هي التي تبني العلاقات المثمرة بين الشعبين ‏التونسي والفرنسي. ‏
‏من جهة أخرى، أدانت حركة النهضة، ''تجاهل السلطة لتدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي، إن كان على صعيد التهاب الأسعار أو على صعيد العجز  الفاضح على إدارة الشأن العام ومعالجة أزمة النفايات التي تخنق مدنا كبرى مثل صفاقس وتونس، فضلا عن اسمرار الأزمة في مدينة جرجيس وتفاقمها باللجوء إلى العنف بدل الحوار مع الأهالي المكلومين''، وفق نص البيان.
وأهابت حركة النهضة بكل الديمقراطيين في البلاد إلى تنسيق جهودهم وتوحيدها ومضاعفة نضالهم في كل ‏الاتجاهات لإعاقة زحف الحكم الفردي وتخليص البلاد من المأزق الذي تغوص فيه كل يوم أكثر فأكثر.