اقتصاد

توقيع مذكرة تفاهم بين ليبيا و تونس في مجال التشغيل والتكوين المهني

 أشرف نصر الدين نصيبي وزير التشغيل والتكوين المهني يوم  أمس الجمعة 02 ديسمبر 2022 مرفوقا بنظيره الليبي علي العابد الرضا وزير العمل والتأهيل على إمضاء مذكرة تفاهم في مجال التشغيل وتبادل اليد العاملة والتكوين المهني.

واكد الوزير بهذه المناسبة على أهمية تطوير علاقات التعاون والشراكة مع الشقيقة ليبا وتأكيد الروابط المتينة التي تجمع البلدين والمساهمة في المخطط الإعماري التي تسعى الحكومة الليبية على تنفيذه في هذه المرحلة، مشيرا إلى أن مذكرة التفاهم تفتح مجالات تعاون كبيرة ومتواصلة في مجال تبادل اليد العاملة المختصة والاستئناس بالتجربة التونسية في مجال التشغيل التكوين المهني لخلق التكامل الاقتصادي بما يخدم مصلحة البلدين.
كما أضاف السيد الوزير ان مذكرة التفاهم ستمكن من وضع برامج عمل لتنفيذ مختلف الأنشطة المدرجة بالمذكرة الاستجابة لحاجيات سوق الشغل الليبية من الكفاءات والمهارات المختصة في مختلف القطاعات عبر قاعدة بيانات إلكترونية مترابطة بين الوزارتين لمتابعة عروض الشغل في سوق الشغل الليبية ومرافقة وتيسير تنقل اليد العاملة وضمان حقوقها.
وأعلن الوزير أنه سيتم خلال الأسبوع القادم إنطلاق أول تجربة نموذجية لتكوين مجموعة من الشباب من الشقيقة ليبيا في اختصاص والطيران تليها دورات أخرى في مختلف الاختصاصات أهمها البناء والطرقات والطاقة والبترول والخدمات والطيران.
في المقابل ، شدد علي عابد الرضا وزير العمل والتأهيل المهني الليبي على عمق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين ورغبة بلاده في الاستفادة من التجربة التونسية في مجال التشغيل والتكوين المهني واستجلاب اليد العاملة التونسية المختصة لما تحظى به من سمعة طيبة على المستوى الدولي.
وتهدف مذكرة التفاهم خاصة إلى  تنظيم دورات تكوينية حسب احتياجات الطرفين و توأمة مراكز التكوين وتبادل المكونين و تبادل برامج الباحثين عن شغل وإدماج الشباب في سوق الشغل و دعم القطاع الخاص للاستفادة من المؤهلات العليا بين البلدين و تبادل البرامج المتعلقة بتنظيم مكاتب التشغيل .