المجتمع

دعوة إلى تأمين طلبة جنوب الصحراء بعد تعرضهم لعدة إعتداءات عنيفة

 طالب رئيس مجلس الأعمال التونسي الافريقي، أنيس الجزيري، وزارة الداخلية وكل السلط المعنية إلى التدخل العاجل لتأمين الطلبة الأفارقة من جنوب الصحراء.

و قال الجزيري في تصريح لإذاعة "جوهرة" ، اليوم الثلاثاء 28 فيفري 2023 ، ان بعض الطلبة قد تعرضوا إلى المضايقات وإلى اعتداءات "فظيعة"، كان آخرها الاعتداء الذي طال أمس طالبا في بنزرت.
ونفى الجزيري ما يتم تداوله بخصوص عدد الأفارقة من جنوب الصحراء في تونس، موضحا أن آخر أرقام إدارة الحدود و الأجانب تشير إلى أن عدد الأجانب المقيمين في تونس بصفة عامة يبلغ 58990 أجنبيا، منهم 21800 من المغرب العربي ( أغلبهم من ليبيا) و21466 مواطنا من افريقيا جنوب الصحراء (بينهم ما يقارب 8 آلاف طالب: 2000 في التعليم العالي العمومي وحوالي 6 آلاف في التعليم الخاص) و 10927 مقيما من أوروبا و 3861 من الخليج و 818 من بلدان أخرى مختلفة.
وأوضح أنه "بعد الحملة العنصرية التي لا تشرّف تونس"، اضطر عدد من الطلبة من جنوب الصحراء إلى البقاء في منازلهم كما تم الاعتداء على عدد منهم، على غرار ما وقع يوم أمس في ولاية بنزرت.
وطالب الجزيري السلط المعنية و وزارتي الداخلية والتعليم العالي بالتدخل العاجل لحمايتهم وتأمينهم وتجريم الاعتداءات العنصرية، مشيرا إلى أن عديد الطلبة أصبحوا يفكرون جديا في مغادرة البلاد.