وطنية

تونس : ارتفاع نسبة المدخنين من فئة الأطفال إلى 14 %

 كشفت المعطيات الأخيرة التي تم عرضها خلال لقاء تحسيسي حول مخاطر التدخين والإدمان ، اليوم الأربعاء 31 ماي 2023 بتونس العاصمة، ارتفاع نسبة المدخنين في الفئة العمرية ما بين 12 و14 سنة إلى 14 % وتمثل الفتيات نسبة 1,4 % منهم.

كما كشفت ذات الأرقام أن نصف الرجال في تونس يدخنون وان عدد النساء المدخنات سجل ارتفاعا كبيرا في السنوات الأخيرة ونسبة الوفيات من الأمراض المرتبطة بالتدخين بكل أشكاله في تونس بلغ حوالي 20 %.
وقد شارك في هذا اللقاء الذي انتظم تحت شعار ''الإقلاع عن التدخين في تونس الواقع والآفاق '' عدد من الجمعيات الطبية وخاصة الناشطة في مجال مقاومة آفة التدخين والهلال الأحمر التونسي وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإقلاع عن التدخين الموافق ليوم 31 ماي من كل عام.
ويأتي هذا اللقاء، حسب المنظمين، ضمن جهود هذه الجمعيات لتقييم آليات عملها ومدى نجاعة سياساتها التوعوية والاتصالية لحث الشباب والناشئة بالخصوص الى الإقلاع عن هذه الافة التي تفتك سنويا بأكثر من 13 ألف تونسي وتونسية.
وأجمع ممثلو الجمعيات على أن التحسيس بمخاطر التدخين لا يمكن ان يتوقف ولا يمكن الحديث عن أهداف نهائية لان ما ثبت بالتجربة ان نتائج هذه الجهود تراوح مكانها بين إيجابية لسنة وسلبية لسنوات.
كما تم التأكيد على أهمية مضاعفة هذه الجهود وتنويعها والبحث عن أساليب جديدة واستنباط أخرى لتشجيع الإقلاع عن التدخين خاصة أمام اتساع قاعدة المدخنين في تونس وتفشي هذه الظاهرة لدى الناشئة (اقل من 15 سنة) نتيجة عدة عوامل لعل من أبرزها تواصل العمل بنفس الاستراتيجيات تقريبا منذ سنوات والتي بات من الضروري مراجعتها فضلا عن عجز مؤسسات الأسرة والمدرسة عن الاضطلاع بدور جدي وحازم على هذا المستوى.