وطنية

نجيب الشابي: تونس تمر بوضعية خطيرة تهدد بالإنهيار

 أفاد رئيس جبهة الخلاص الوطني أحمد نجيب الشابي، اليوم الثلاثاء 6 جوان 2023، أن "تونس تمر بوضعية خطيرة تهدد بالانهيار الوشيك ومسؤولي الدولة لا يحترمون القانون".

وأضاف الشابي، خلال ندوة صحفية عقدتها جبهة الخلاص الوطني،لتسليط الأضواء على الحالة الصحية للقيادي بحركة النهضة الصحبي عتيق القابع بالسجن منذ 26 يوما، أن البلاد تغرق في أوضاع اقتصادية واجتماعية صعبة وأن الدولة تتهيأ لتسريح موظفين بناء على هوياتهم السياسية والفكرية.
وتابع الشابي، أن تسريبات أكدت "عمل بعض الدول على وضع قوانين لتتبع مسؤولين في تونس لتجاوزهم للقانون"، معتبرا أن حالة التضييق والملاحقة والقمع شملت سياسيين واعلاميين وناشرين، واصفا السلطة بكونها تقوم بوظائف وحيدة هي قمع معارضيها.
وبخصوص القضية المتعلقة بالصحبي عتيق، فقد أوضح نجيب الشابي أن القضية تم فتحها بناء على وشاية مشكوك فيها تم تقديمها على خلفية اشاعة راجت في 2016.
ولاحظ أن قضاة التحقيق يقومون بايداع السياسيين المعارضين بالسجن دون تثبت وبناء على وشايات مشكوك في صحتها، معتبرا قضية الصحبي عتيق مهينة لتاريخه وهو ما يفسر دخوله في اضراب، وفق تعبيره.
ومن جهته، أكد سمير ديلو عضو هيئة الدفاع عن الصحبي عتيق بأن منوبه تم ايداعه السجن دون قضية، وهو ما يفسر رفض الصحبي عتيق تعليق اضرابه الوحشي عن الطعام.
وأعلن ديلو أن الصحبي عتيق قضى ليلة أمس الاثنين بالمستشفى وأنه تم نقل منوبه الى المستشفى سبعة مرات منذ دخوله السجن قبل 26 يوما، محملا قاضي التحقيق الذي أودعه السجن مسؤولية سلامته الجسدية.
من جانبها حملت زينب عتيق زوجة الصحبي عتيق، قاضي التحقيق الذي أصدر بطاقة ايداع بالسجن في حق زوجها، مسؤولية حالته الصحية مضيفة أن القضية فيها أطراف أساسية لم يتم دعوتهم ومنهم مدير إصلاحية ورئيس فرقة أمنية وأعوانه وتم الاكتفاء بايداع زوجها السجن فقط.