المجتمع

أمريكا تكرم سعدية مصباح بطلة مكافحة العنصرية

 رم وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن ، اليوم الأربعاء 9 أوت 2023، التونسية رئيسة جمعية منامتي سعدية مصباح، المعروفة بدفاعها منذ عقود عن حقوق الأقلية من ذوي البشرة السوداء في تونس .

و نوه، أنتوني بلينكن، في تصريح صحفي، بنشاطها في مجال الحقوق قائلا  إنها "قامت بالكثير من أجل تجريم التمييز العنصري في بلادها".
وكان بيان لوزارة الخارجية الأميركية، أعلن اسمها من ضمن آخرين لنيل جائزة جائزة وزير الخارجية لأبطال مكافحة العنصرية الدولية للعام 2023، ووصفها بأنها "ناشطة تونسية كرست حياتها لمحاربة التمييز العنصري والتعصب والدفاع عن حقوق التونسيين السود". 
بعد عدة محاولات متعثرة لإطلاق مؤسسة تعنى بمكافحة التمييز العنصري خلال فترة حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي، أسست مصباح في 2013 جمعية "منامتي" (حلمي) الهادفة للتوعية بقيمة التنوع وأهمية المساواة وشجب العنصرية وضمان الحماية القانونية للجميع ورفع مكانة المواطنين السود في المجال الثقافي وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات التي يغلب عليها السود. 
قبل خمس سنوات، أقر مجبس النواب قانونا رائدا في منطقة شمال أفريقيا وهو التشريع الذي يُجرم التمييز العنصري ويسمح للضحايا بالسعي لتحقيق العدالة في المحاكم. 
هذا القانون، جاء بعد سنوات من نضال عديد النشطاء، وأبرزهم سعدية مصباح، التي تقوم الآن على رأس جمعية "منامتي" .
وألغت تونس تجارة الرقيق في عام 1841 والعبودية في عام 1846، وكانت أول دولة عربية تفعل ذلك، وكان ذلك قبل نحو عقدين من إعلان تحرير العبيد، الذي أمضاه الرئيس الأميركي، أبراهام لينكولن.