ثقافة و فن

رسميا : جزيرة جربة على قائمة التراث العالمي

تم اليوم الاثنين 18 سبتمبر 2023 إعلان إدراج جزيرة جربة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

ووافقت لجنة التراث العالمي في دورتها 45 بالرياض السعودية على الملف الذي تقدّمت به تونس لإضافة جزيرة الأحلام ضمن قائمة التراث المميّز للإنسانية.

وقالت وزيرة الثقافة حياة قطاط، التي حضرت أشغال مؤتمر اليونسكو:''مبروك لجربة ولتونس وللإنسانية جمعاء'' .

وذكرت الوزارة أنّ فريقًا من الخبراء التونسيين المنتمين إلى مختلف الهياكل والأطراف المعنية على المستوى المركزي والجهوي والمحلي عملوا على إعداد تقرير فني مفصل يُجيب على كل التحفظات المضمنة بتقرير خبراء من ICOMOS وUICN".

كما أشارت إلى أنها "نظمت في إطار عملية حشد التفاعل الدولي، في 4 سبتمبر 2023 بمتحف قرطاج حفل استقبال لتقديم الملف الفني لترشيح الممتلك الثقافي "جربة: شاهد على نمط إعمار في مجال ترابي جزيري" للإدراج بلائحة التراث العالمي لليونسكو، وهو ممتلك ثقافي متسلسل يتكوّن من 31 عنصرًا ويعكس تخطيطًا عمرانيًا جزيريًا استثنائيًا"، لافتة إلى أنه "حضر هذا الحفل مجموعة من سفراء الدول الصديقة وممثلين عن السلك الدبلوماسي، وكان اللقاء فرصة لمزيد التعريف بمكونات هذا الملف والترويج له"، وفق ما جاء في نص البيان.  

وأضافت أنه تم في 7 سبتمبر الجاري تنظيم تظاهرة بالتعاون مع المندوبية الدائمة للجمهورية التونسية لدى اليونسكو بباريس يوم 7 سبتمبر 2023، لتأكيد أهمية إدراج جزيرة جربة في قائمة التراث العالمي للمحافظة على خصوصية هذا الممتلك الثقافي والطبيعي الفريد الذي يجابه اليوم وأكثر من أي وقت مضى خطر الاندثار والزوال، مشيرة إلى أنه "تم خلال هذه الزيارة التحادث مع عدد من السفراء والسفراء المندوبين الدائمين لدى اليونسكو لإقناعهم بالتصويت لفائدة الملف لدى عرضه على أنظار لجنة التراث العالمي   

 

وتعدّ جزيرة جربة أكبر جزيرة في شمال إفريقيا، تقع بخليج قابس ومنفتحة في ذات الوقت على المتوسط والصحراء. يوجد مضيق يفصل الجزيرة عن القارة الإفريقية، يبلغ اتساعه كيلومترين أمّا الثاني فهو برّي تعود جذوره إلى العهد الرّوماني. بالإضافة إلى موانئ عديدة كانت منذ القديم وإلى اليوم نقاطًا رئيسية لإرساء البواخر، وتمرّ بقرب هذه الموانئ أودية تحت مائيّة تسمح بوصول السّفن، ولذلك أنشئت حول هذه الموانئ تحصينات دفاعيّة لمنع الأعداء من اختراقها.