ثقافة و فن

برنامج الدورة السادسة لمهرجان المولد النبوي في القيروان

 تنطلق الدورة السادسة لمهرجان المولد النبوي في القيروان ، الأربعاء 20 سبتمبر 2023، ليتواصل على مدى أسبوع كامل ويُختمم الأربعاء 27 سبتمبر الجاري الذي يتزامن مع موعد ذكرى المولد النبوي الشريف لهذا العام.

وتحظى هذه التظاهرة الاحتفالية بمتابعة كبيرة من ناحية الحضور الجماهيري، إذ يتابع هذه التظاهرة سنويًا أكثر من مليون زائر إلى مدينة القيروان، وفق ما أكدته جمعية المهرجان الدولي للمولد النبوي الشريف في القيروان.
وقالت الجمعية، في بلاغ لها، إن "لمهرجان المولد النبوي طابع احتفالي وروحاني وديني إذ يحتوي برنامجه على عديد الفقرات كالندوات الدينية العلمية والمسابقات الدينية في حفظ القرآن الكريم ورفع الآذان، بالإضافة إلى إحياء حفلات تكون مفتوحة للعموم".
واستعرضت، في ندوة صحفية انعقدت الثلاثاء 19 سبتمبر 2023، أهم الفقرات التي ستكون موجودة في برنامج مهرجان المولد النبوي في القيروان.
وقال رئيس جمعية مهرجان المولد النبوي في القيروان علي بن سعيد، خلال الندوة الصحفية، إنّ هيئة الجمعية سعت إلى أن يكون برنامج المهرجان دسمًا ويحتوي على كل الفقرات التي تبيّن قيمة هذه المناسبة، مشيرًا إلى أنّه تم التركيز على الفقرات الدينية حتى تكون بارزة وذات قيمة على اعتبار أن ذكرى المولد هي مناسبة دينية بالأساس.
ولفت إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الشؤون الدينية ودار القرآن الكريم بالقيروان والرابطة القرآنية بالقيروان والمركز الإسلامي الأعلى والمعهد الأعلى للعلوم الإسلامية، من أجل الإعداد للفقرات الدينية كالندوات الدينية العلمية والمسابقات في حفظ القرآن وغير ذلك.
و أوضح رئيس جمعية مهرجان المولد النبوي، إلى أنّ الجديد في هذه الدورة من المهرجان هو عودة البث الضوئي على صومعة جامع عقبة ابن نافع كما كان مألوفًا قبل سنتين، مضيفًا أنه سيتم عرض أسماء الله الحسنى وبعض الابتهالات.
كما أفاد بأن مؤسسة تنمية المهرجانات ستحضر قبّة كبير مجهزة بكاسٍ وسماعات الواقع الافتراضي "VR" حتى يتمكن المتفرج من عيش الواقع الرقمي كأنه يعيش وسط الحدث مؤكدا ستكون هناك عدة فقرات جديدة ستضاف إلى الفقرات العادية التي كانت تؤثث المهرجان كالعروض والمسابقات والمعارض.