وطنية

وزير الداخلية: انتشلنا 1290 جثة لمهاجرين في 2023

 كشف وزير الداخليّة، كمال الفقي، أنه تمّ انتشال 1290 جثة لمهاجرين غير نظاميّين من قبل السلطات الأمنيّة التونسية منذ بداية العام 2023 إلى حدود 18 سبتمبر الجاري، من بينهم  1239 أجنبيّا بعد غرق 488 مركبا.

وأضاف الفقي في كلمة ألقاها خلال الندوة الوزاريّة لإحياء الذكرى 20 لدخول اتفاقيّة الأمم المتّحدة لمكافحة الجريمة المنظّمة عبر الوطنيّة حيّز التنفيذ بمدينة باليرمو الإيطالية، الجمعة 29 سبتمبر، أن الأمن التونسي أحبط 5609 محاولات اجتياز الحدود خلسة في اتجاه السواحل الأوروبية وأنقذ 19033 شخصا، حيث يبلغ عدد محاولي عبور البحر المتوسط 72516 شخصا، لا تتعدّى نسبة التونسيين منهم 20%.
كما تحدّث وزير الداخليّة عن إيقاف 909 وسطاء ومنظّمي عمليّات هجرة غير نظاميّة، وحجز 824 زورقا معدّا للاستغلال في هذه العمليات.
وعلّق الفقي على الهجرة غير النظاميّة، معتبرا إياها ظاهرة ''غير إنسانيّة'' تتطلّب من الجميع ضبط مقاربة واقعية شاملة ومتعدّدة الأبعاد، تقوم بالأساس على القضاء على الأسباب، عبر دعم اقتصاديّات دول إفريقيا، وخلق فرص عمل للشباب، ومحاربة عصابات الاتجار بالبشر، وفق تعبيره.
وأكّد الوزير أن تونس تتعامل مع ملفّ المهاجرين بموجب القانون التونسي، ووفق ما تقتضيه المعاهدات الدولية والقيم الأخلاقيّة، رغم ''المغالطات والشائعات حول التعاطي مع هذا الملف''، مشيرا إلى ''حملات مغرضة تقف وراءها أطراف تسعى إلى تأجيج الوضع''، حسب تعبيره .