ثقافة و فن

تونس ...جوائز عبدالوهاب بن عياد الأدبية تحجب جائزة ديوان الشعر

 أعلنت، جمعية عبدالوهاب بن عياد عن جوائز الدورة الثالثة لجائزة FABA للأدب في حفل رسمي انتظم بمسرح الجهات بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، مساء أمس الأحد 19 نوفمبر 2023.

و فازت رواية ''نقطة الصفر'' للثنائي عبير قاسمي وكمال زاكور والصادرة عن دار ''سوبيا للنشر'' (2023) بجائزة الرواية، أو المجموعة القصصية باللغة العربية والبالغ قيمتها 20 ألف دينار تونسي  
وفي باب الرواية أو المجموعة القصصية باللغة الفرنسية، آلت الجائزة، وقيمتها 20 ألف دينار تونسي ، إلى كتاب ''Sherlock à Tunis'' الصادر عن دار ''Enoya'' للكاتب الراحل زين العابدين بن عيسى الذي توفّي عام 2022 قبل صدور الكتاب.
كما تُوّج كتاب ''جائحة كوفيد 19 الحدث الوحش'' للكاتب فتحي ليسير بجائزة المقالة الفكرية الطويلة باللغة العربية أو الفرنسية، وقيمتها 20 ألف دينار تونسي، وهو كتاب صادر عن دار محمد علي للنشر (2023).
فيما تحصّلت الكاتبة كلثوم عياشية على جائزة القصة المصوّرة أو الكتاب الموجّه للأطفال واليافعين، وقيمتها 10 آلاف دينار تونسي عن عملها ''نيّرة'' الصادر عن دار خريّف للنشر (2023).
وقرّرت لجنة التحكيم ،المؤلفة من محمد خنيسي رئيسا، ومن الأعضاء: نضال قيقة، نادر الحمامي، هشام عبدالصمد، رجاء فنيش، ناظم بن إبراهيم، أسماء الدريسي، وأُنْس بن يوسف- حجب الجائزة الخاصة بديوان الشعر باللغة العربية أو الفرنسية.
وقال رئيس اللجنة محمد خنيسي إنّ المسابقة سجّلت مشاركة محتشمة كميّا للرواية والمجموعات الشعرية باللغة الفرنسية، وفق وكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات).
كما عبّر عن اعتذار لجنة التحكيم عن حجب الجائزة المخصّصة للشعر، مشيرا إلى أنّ حجب الجائزة لم يكن بالأمر الهيّن مضيفا أنّ قرار الحجب جاء بعد مداولات طويلة ونقاشات عميقة لأعضاء اللجنة.
وذكّر أنّ قرار الحجب ليس سابقة في هذه الجائزة الأدبية، إذ كانت لجنة التحكيم حجبت في دورتين سابقتيْن على التوالي ''جائزة الكتاب الموجّه للأطفال أو اليافعين'' مؤكدا أنّ ''التقييم لم يرتبط بقصيدة أو اثنتيْن بل بالمجموعة الشعرية كلها''.
وترشّحت لجائزة عبدالوهاب بن عياد للآداب ،في نسختها الثالثة، أكثر من 107 كتُب، توزّعت بين: 31 كتابا من فئة المقالات، 36 كتابا من فئة الرواية أو المجموعة القصصية باللغة العربية، 11 كتابا من فئة الرواية أو مجموعة القصص القصيرة باللغة الفرنسية، 12 كتابا للفئة الكتاب أو الكتاب المصوّر الموجّه للأطفال أو المراهقين، بالإضافة إلى 17 كتابا لفئة المجموعة الشعرية باللغة العربية أو الفرنسية، ليتمّ في الأخير اختيار 12 كتاب في القائمات القصيرة للجائزة في أصنافها الخمسة.