اقتصاد

أنا يقظ: تونس فشلت فشلًا ذريعًا في استرجاع الأموال المنهوبة

 اعتبرت منظمة "أنا يقظ"، الجمعة 24 ستمبر 2023، أن السلطات التونسية فشلت فشلًا ذريعًا في استرجاع الأموال المنهوبة.

وقال عضو المنظمة مهاب القروي، أنّ "ما تم صرفه في اللجان من أجل استرجاع الأموال المنهوبة أكثر من الأموال التي تم استرجاعها".
وتابع قائلًا إنّ السلطات التونسية لم تفشل في استرجاع الأموال المنهوبة فحسب، بل أسوأ منذ ذلك تم رفع التجميد عن بعض الأموال المنهوبة عن عدد من رجال الأعمال وتم إرجاع الأموال، المفترض أنهم نهبوها، إليهم"،  حسب تصريحه لموزاييك.
و أرجع القروي، أسباب الفشل في استرجاع الأموال المنهوبة عديدة، من بينها عدم وجود الجدية في التعامل مع الملف، كما أنه في السنوات المنقضية كانت هناك لوبيات ومصالح لرجال أعمال معنيين بالأموال المنهوبة في علاقة بأحزاب سياسية وبسياسيين، قامت بالضغط من أجل عدم استرجاع الأموال المنهوبة على أمل أن تقوم الدول الأوروبية في وقت لاحق برفع التجميد عن هذه الأموال بطريقة آلية".
وأضاف قائلًا إنّ "ذلك حصل فعلًا السنة الفارطة إذ تم رفض مطلب الدولة التونسية بإبقاء التجميد على أموال مروان المبروك وإخوته في سويسرا، وتم رفع التجميد لعدم وجود أحكام باتة ومترجمة إلى اللغة الرسمية السويسرية تقضي بإبقاء التجميد".
وأبرز عضو منظمة "أنا يقظ" عن خرق المرسوم المتعلق بلجنة استرجاع الأموال المنهوبة، موضحًا أنّ المرسوم ينصّ على أنّ هذه اللجنة تجتمع في أول شهر منذ صدور المرسوم بالرائد الرسمي، مشيرًا إلى أنه صدر منذ أكتوبر 2020 بينما لم ينعقد أول اجتماع للجنة سوى في مارس 2023، أي بعد سنتين ونصف من صدور المرسوم، وذلك حسب ما صرح به وزير الخارجية نبيل عمار، الذي يرأس الجلسة، مؤخرًا بالبرلمان التونسي في جلسة النظر في ميزانية وزارة الخارجية لسنة 2024.