اقتصاد

غدا : إنطلاق الإكتتاب في القسط الرابع من القرض الرقاعي الوطني

 تنطلق، غدا الاثنين 27 نوفمبر 2023، عملية الاكتتاب في القسط الرابع من القرض الرقاعي الوطني 2023، لتعبئة مبلغ 700 مليون دينار مخصّص لتمويل ميزانية الدولة وسط توقّعات بنجاحه وإمكانية تجاوز المبلغ المستهدف.

وتتواصل عملية الاكتتاب في القسط الرابع من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2023، إلى يوم 5 ديسمبر 2023 علما أنّه بإمكان المكتتب اختيار الاكتتاب في ثلاثة أصناف وهي أ  و ب  و ج.
وتقدّر القيمة الاسمية للصنف أ، المخصّص حصريّا للاكتتاب من قبل الأشخاص الطبيعيين، بـ10 دنانير لكل سند بمدّة سداد بخمس سنوات منها ثلاث سنوات إمهال، وبذلك يسدّد أصل السندات على قسطين سنويين متساويين.
وحدّدت القيمة الاسمية للصنف ب، بـ100 دينار لكل سند مع مدّة سداد بسبع سنوات منها سنتَا إمهال، وبذلك يسدّد أصل السندات على خمسة أقساط متساوية.
وضبط الصنف ج، بقيمة اسمية بـ100 دينار لكل سند ومدّة سداد بعشر سنوات منها سنتَا إمهال، وبذلك يسدّد أصل السندات على ثمانية أقساط سنوية متساوية.
وتتطلّع الحكومة إلى تعبئة 8.2 مليار دينار من خلال 4 أقساط، مستفيدة من تحقيق القرض الرّقاعي الوطني لسنة 2022، نسبة استجابة في حدود 212٪ ونجاح أقساطه الأربعة في تعبئة 9.2 مليار دينار، رغم أنّ المبلغ الأولي كان في حدود 4.1 مليار دينار.