ثقافة و فن

فاضل الجزيري يقدم العرس الجربي في صيف 2024

 أعلن الفنان فاضل الجزيري، أمس الخميس 30 نوفمبر 2023 ،في ندوة احتضنها مركز الفنون بجربة حول "السياحة الثقافية رافد للسياحة الوطنية"، عن تقديم عرض فني فرجوي ضخم يتمحور حول يتالعرس الجربي يوم 15 جوان 2024 بمركز الفنون بجربة.

و أضاف الجزيري ، إنّه سينطلق في الإعداد لعرضه من خلال اختيار مجموعة بين 300 و400 شخص لتكوينهم في فنون مختلفة، 150 منهم سيؤثّثون عرضه الذي سيعمل على أن يحيي به سهرات يومية في هذا المركز، وفق تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء .
و تابع الجزيري، أنّ العرض سيكون راقيا وجديدا، ويتعلّق بالعرس الجربي بكل ما يقام فيه من عادات في الغناء واللباس والجحفة والخيول وغيرها، وسيروي حكاية ممتعة عن اللباس والخزف والأكل والنسيج الجربي، ما سيجعله عرضا مغريا يقدّم فكرة وصورة إلى المتقبل القادم من خارج الجزيرة ومن خارج تونس.
ويعمل مركز الفنون، الذي أسّسه فاضل الجزيري، على حسن التصرّف في التراث الطبيعي والثقافي من خلال وسائط تعريفية بالتراث الثقافي والطبيعي وإنتاج أفلام وثائقية وومضات تعريفية بالمركز وخصائص جربة الطبيعية والتراثية.
ويضمّ مركز الفنون بجربة، مسرحا يتّسع لثلاثة آلاف متفرّج وقاعة تمارين، ومكتبة وورشات لإعداد مستلزمات الأعمال المسرحية والسينمائية من ديكور وإكسسوارات، بالإضافة إلى مطعم قادر على استضافة ثلاثة آلاف شخص لتقديم الأكلات التقليدية التونسية والمتوسّطية.