وطنية

تونس ... نحو انتداب 920 حامل دكتوراه خلال 2024

 أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير، اليوم الاثنين 4 ديسمبر 2023، أنّه سيتمّ خلال الأسابيع المقبلة فتح الخطط لانتداب 920 حامل دكتوراه، بموجب خطط الانتداب المبرمجة بمشروع ميزانية الدولة لسنة 2024.

وأفاد بوكثير في ردوده على تدخّلات النواب خلال مناقشة ميزانية الوزارة لسنة 2024، أنّ وزارة التعليم العالي ستنتدب، لوحدها، أكثر من 800 حاصل على شهادة دكتوراه، فيما سيتم توزيع البقية على الوزارات الأخرى مذكرا بأنّ ميزانية السنة الماضية تضمنت انتداب 1130 من حاملي الدكتوراه.
وقال في إجابته عن تساؤلات النواب حول تشغيل الدكاترة المعطّلين: ''يحز في نفسي أن أرى طلبتي دون شغل''، مضيفا أنّ الوزارة تسند التمويل لمدة تتراوح من عام إلى عامين، إلى الدكاترة الباحثين في المؤسسات بنسبة تصل إلى 80 بالمئة في حين يقع على عاتق المؤسسات توفير 20 بالمئة من المنح المخصصة لدعم البحث العلمي.
وأشار إلى أن هياكل البحث التي تقوم بالتعاقد مع الدكاترة لا توفر خطط سوى في إطار عقود محدودة زمنيا، مبرزا أن عقود التدريس بمؤسسات التعليم العالي العمومي بدورها محصورة زمنيا وتمتد فقط على عدد معين من السنوات.
وشدد وزير التعليم العالي ، على ''أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تساند جهود الباحثين من خلال تمويلها حوالي 600 هيكل بحث، وهي تحرص على دعم تشغيلية الطلبة وخريجي التعليم العالي''.